الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من المقاطعات الفرنسية يزور قلقيلية

نشر بتاريخ: 16/06/2008 ( آخر تحديث: 16/06/2008 الساعة: 18:38 )
قلقيلية - معا - زار اليوم وفد من المقاطعات الفرنسية فال دي مارن وسان سين دونيه بلدية قلقيلية وذلك للاطلاع على أوضاع المدينة و المشاريع المنفذة سابقا ومناقشة أخرى جديدة.

وضم الوفد الآن فيرير مدير العلاقات الاوروبية والدولية في المجلس العام لفال دي مارن وفرانسواز مسؤولة التعاون بين فرنسا وفلسطين في المجلس العام لفا دي مارن إضافة لطاقم من المتخصصين والمهندسين في عدة مجالات .

والتقى الوفد نائب رئيس بلدية قلقيلية د. هاشم المصري الذي رحب بالوفد وشكره على زيارته وقدم المصري شكره للشعب الفرنسي لدعمه وعمله الدائم على تخفيف جزء من المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وثمن المصري علاقة التعاون بين مدينة قلقيلية والمقاطعات الفرنسية لما لها من بالغ الأثر في العديد من المجالات .

واستعرض المصري مجموعة المشاريع التي تم تنفيذها بالتعاون مع المقاطعات الفرنسية والتي كانت في مجال المياه والصرف الصحي وإنشاء مختبر خاص بالمياه ومكتبة عامة وما لها من اثار ايجابية انعكست على المدينة .

واكد المصري ان هدف التعاون هو النهوض بالواقع الصعب التي تعيشه مدينة قلقيلية خاصة ومدن الضفة عامة من دعم لمشاريع البنى التحتية وتطوير المدن بعيدا عن اية تجاذبات سياسية لا تخدم واقع القضية الفلسطينية العادلة .

وقدم المصري شرحا مفصلا عن معاناة اهل المدينة والنكبات المتتالية التي المت بأهل المدينة ابتداء من نكبة 1948 م انتهاء بنكية الجدار والتي كان لها الكثير من الآثار المأساوية وعلى كافة قطاعات المدينة الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والصحية .

وعرض المصري مجموعة من المشاريع المستقبلية التي تنوي البلدية تنفيذها من خلال حاجة المدينة لها بالتعاون مع المقاطعات الفرنسية كذلك التطويرات التي قامت بها البلدية على صعيد العمل البلدي من خلال إضافة وحدة مركز أبحاث ووحدة(GIS) المختصة في جغرافية المدينة وما لها من فائدة تنعكس على اداء المشاريع كذلك تم تقديم مجموعة من المقترحات في مجال تطوير الطب البيطري لحديقة الحيوانات .

من جهته شكر الآن فيرير مدير العلاقات الأوروبية والدولية في المجلس العام لفال دي مارن بلدية قلقيلية على حسن الاستقبال وأكد على ان العلاقات التي تربط الجهتين هي علاقات مبنية على الشفافية والهدوء والتعاون وأشاد فيرير بأداء بلدية قلقيلية في مجال تنفيذ المشاريع ومتابعتها ومدي الشفافية المتبعة في تنفيذ الأمور وتقديمها .

واشار فيرير ان علاقة التعاون هي إشارة للتضامن مع الشعب الفلسطيني والذي يعيش اوضاعا صعبة واكد على ان المقاطعات الفرنسية ماضية في دعمها للمدن الفلسطينية .

وحضر الاجتماع ايضا د. باسم هاشم مدير المركز الصحي في مدينة قلقيلية والذي استعرض الواقع الصحي في المدينة والمشاكل التي يواجهها في تقديم الخدمات الصحية وخاصة في مجال صحة المراة والطفل .

وناقش الطرفان مجموعة من المشاريع التي سيتم تطبيقها في المستقبل من خلال الدراسات والصور بحضور طاقم من المختصين والمهندسين من بلدية قلقيلية والذين قاموا بعرض للمشاريع المستقبلية مدعمة بالبيانات مبينة احتياجات المدينة في عدة مجالات وخاصة الصرف الصحي وشبكاته .

وفي نهاية اللقاء قام الوفد بزيارة تفقدية لمختبر الاغذية والمياه للاطلاع على المعدات وسير العمل كما قامو ايضا بجولة على قنوات مياه الصرف الصحي في المناطق المحاذية للجدار والمشاكل المترتبة منها وقاموا بزيارة للمركز الصحي للمدينة .