الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بنك فلسطين المحدود يبدأ بادراج أسهمه للتدوال المصرفي ابتداء من صباح الغد

نشر بتاريخ: 08/11/2005 ( آخر تحديث: 08/11/2005 الساعة: 12:50 )
غزة- معا- أكد د.هاني الشوا رئيس مجلس ادارة -مدير عام بنك فلسطين المحدود على أن البنك سيبدأ بادراج أسهمه البالغ عددها 24 مليون سهم من صباح غد الاربعاء في السوق المالي الفلسطيني, والتي جاءت نتيجة لتحقيق البنك لأرباح تشغيلية وصفت بأنها الأعلى في تاريخ البنك منذ تأسيسه حيث وصلت قيمتها قبل الضرائب إلى 13.05 مليون دولار أمريكي موضحاً أن الاكتتاب سيكون بداية للمساهمين الحاليين في البنك.

وقال الشوا خلال المؤتمر الذي عقده اليوم بمقر وكالة رامتان للأنباء بغزة إن قرار الجمعية العمومية في البنك بادراج الأسهم جاء مؤخراً نتيجة لزيادة أرباح وتعاملات بنك فلسطين.

وأوضح الشوا أن البنك سيزيد من رأس المال إلى ما يقارب 50 مليون دولار من الأرباح وسيتم توزيعها فيما بعد على المساهمين الحاليين ومن ثم سيتم طرح أسهم للاكتتاب العام وذلك بعد أن اتخذ قرار بزيادة الأرباح إلى مائة مليون دولار سيبدأ تنفيذه خلال النصف الثاني من العام المقبل.

وأضاف أن البنك ينوى فتح فروع أخرى في البلاد العربية والأجنبية وأنه جارى التنسيق مع المملكة الأردنية لفتح فرع لبنك فلسطين هناك, وذلك وفق اتفاقية التعامل بالمثل لأن فروع البنوك الأردنية منتشرة بكافة الأراضي الفلسطينية, الا أن الأردن رفض مطلب البنك في البداية لكنه مازالت الاتصالات مستمرة.

أما على صعيد التعاون الدولي طالب الشوا السلطة الوطنية الفلسطينية باعادة النظر في تفرع البنوك الأجنبية لاسيما وأنه يقدر عددها بـ22 بنكا في المناطق الفلسطينية, وأن تتعامل مع هذه البلدان وفق سياسة التعامل بالمثل اضافة إلى التركيز على طلب البنوك المحلية بفتح فروع لها في الخارج.

وأكد الشوا أن" العمل المصرفي يحتاج إلى أمن وأمان لكي يمارس البنك عمله بجدية ونزاهة, لذا نأمل بأن يحقق الرئيس أبو مازن انهاء حالة الفلتان الأمني".

وأضاف الشوا أن عملية الانسحاب الاسرائيلي من قطاع غزة لم تعط البنك الدافع القوى للعمل والانتشار وزيادة التعاون مع مناطق الضفة الغربية خاصة وأنها تعد السوق الفلسطينية الأولى لقطاع غزة, مشيراً إلى أن أهالي القطاع ما زالوا يعيشون في سجن كبير, مطالباً بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في أوسلو بانشاء ممر يربط بين قطاع غزة والضفة الغربية.

وأشار الشوا الى مسيرة عمل البنك اذ أنه بدأ عمله المصرفي في قطاع غزة منذ خمسين عاماً والتي بدأت بمبلغ بسيط قدره 300 جنيه مصري إلى أن وصل اليوم إلى قرابة 44.25 مليون دولار أمريكي.