الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية زراعة سلفيت تدعو المواطنين إلى عدم إشعال الحرائق بين حقول الزيتون

نشر بتاريخ: 21/06/2008 ( آخر تحديث: 21/06/2008 الساعة: 15:27 )
نابلس- سلفيت- معا- دعا مدير زراعة سلفيت المهندس الزراعي إبراهيم الحمد مواطني ومزارعي المحافظة إلى عدم إشعال الحرائق بين حقول الزيتون وخاصة في موجات ارتفاع درجات الحرارة وهبوب الرياح الخماسينية والتي تؤدي إلى ارتفاع كبير على درجات الحرارة وهبوب رياح شرقية ساخنة وشديدة الأمر الذي يساعد الحرائق على الانتشار بسرعة كبيرة وتؤدي إلى خسائر فادحة وخاصة في أشجار الزيتون الذي ينتظر منه أن يعطي حملا وموسما لا باس به هذا العام.

وأضاف الحمد أيضا ان على المزارعين عدم ترك أراضيهم تنتشر فيها الحشائش اليابسة ويجب تنظيفها للتقليل من سهولة انتشار الحرائق بين حقول الزيتون.

واشار إلى انه إذا لزم واضطر المزارع إلى إشعال الحرائق بين حقول الزيتون فعليه إتباع الطرق الصحيحة والاحتياطات اللازمة لذلك كأن يختار يوما لا يكون فيها هبوب رياح خماسينية وان لا تكون درجات الحرارة مرتفعة بشكل كبير وان يقوم بإحراق مخلفات الحشائش والأشجار على دفعات قليلة حتى لا تنتشر ويصعب السيطرة عليها وكذلك أن يتم البدء بإشعال النار بعكس اتجاه الرياح وان يتأكد في نهاية الأمر إلى انه قد تم إخماد الحرائق بشكل كامل قبل مغادرة الموقع.

من جهة ثانية تدعو مديرية الزراعة مزارعي الخضار المروية زيادة ري مزروعاتهم خلال هذه الفترة للتقليل من خطر ارتفاع درجات الحرارة. وكذلك قيام مربي الدجاج اللاحم والبياض برش البركسات وزيادة تقديم المياه الباردة ورفع الأعلاف من أمام الطيور خلال النهار أثناء ارتفاع درجات الحرارة للتقليل من نفوق الطيور التي لا تتحمل درجات الحرارة المرتفعة. وهذا ينطبق أيضا على مربي الأبقار والأغنام.

ودعا الحمد أيضا المزارعين إلى مراجعة مديرية الزراعة لأخذ الإرشادات اللازمة للتقليل من خطر موجات الحرارة المرتفعة واتخاذ السبل اللازمة للحد من الخسائر المتوقعة.