الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسرى المقالة تدعو لتشكيل لجنة تحقيق في ظروف الاسرى والضمير تطالب بمحاكمة من أهان كرامة الانسان

نشر بتاريخ: 26/06/2008 ( آخر تحديث: 26/06/2008 الساعة: 13:02 )
غزة- معا- دعا الدكتور احمد شويدح وزير الأسرى في الحكومة المقالة كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية لتشكيل لجنة تحقيق دولية لكشف "جرائم" الاحتلال الإسرائيلي داخل السجون بحق الاسرى الفلسطينيين ووقف كافة أشكال التعذيب التي ترتكب بحقهم.

وطالب شويدح خلال مؤتمر صحفي عقد صباح اليوم الخميس في مقر وزارة الأسرى التابعة للحكومة المقالة بمناسبة "اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب" في مدينة غزة بملاحقة جنود الاحتلال الإسرائيلي وقادته وتقديمهم للمحاكمة لإصدارهم الأوامر بتعذيب الاسرى وانتهاك حقوقهم.

ودعا شويدح كافة وسائل الإعلام الي تسليط الضوء على معاناة الأسرى, داعيا الصليب الأحمر للضغط على الحكومة الإسرائيلية لإعادة برنامج الزيارات لأهالي وذوي القطاع المتوقفة منذ العام.

ودعا شويدح المجتمع الدولي الى "عدم مشاركة الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك حقوق الأسرى وارتكاب أبشع الجرائم بحقهم", كما دعا الشعب الفلسطيني والحكومة المقالة الى الالتفاف حول قضية الأسرى.

أما في كلمة المؤسسات الحقوقية فقد وجه خليل أبو شمالة مدير مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان رسالة الي المجتمع الدولي قال فيها "إن 90% من الأسرى الفلسطينيين والعرب الذين تم اعتقالهم منذ العام 1967 تعرضوا لأبشع وسائل التعذيب, وان أكثر من 11500 أسير موزعين على 21 سجنا إسرائيليا يعانون أوضاع سيئة للغاية".

كما وجه أبو شمالة رسالة الى الأسرى قائلا فيها "إننا مستمرون في الدفاع عنكم والوصول الى تحقيق العدالة لكم وتقديم كل المتورطين للعدالة الدولية".

أما الرسالة الثالثة فقد وجهها الى حكومة تسيير الأعمال في الضفة الغربية والى الحكومة المقالة بغزة مطالباً فيها بتقديم كل من تورط بتعذيب أو أهان كرامة الإنسان سواء في سجون غزة أو الضفة أن يقدم للمحاكمة.

وفي كلمة أهالي الأسرى التي ألقاها والد الأسير موسى بدوي والتي شد فيها علي أيدي المقاومة الفلسطينية للتمسك بمطالبهم في قضية تبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي وان تشمل الصفقة اسرى 48 والقدس.

وناشد بدوي الأمين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله أن يبذل كل جهده لتشمل صفقة التبادل أسرى عرب وفلسطينيين.