وزير الزراعة يبحث سبل التعاون المشترك مع ممثلي استراليا وبولندا لدى السلطة الوطنية الفلسطنية

نشر بتاريخ: 09/11/2005 ( آخر تحديث: 09/11/2005 الساعة: 21:51 )
رام الله - معا- بحث الدكتور وليد عبد ربه وزير الزراعة الفلسطيني اليوم مع السيد جلن مايلز ممثل استراليا لدى السلطة الوطنية سبل التعاون المشترك بين الجانبين وتفعيل أليات الدعم لمشاريع جديدة وطموحة تخدم القطاع الزراعي وذالك في مقر الوزارة الجديدة في البيرة بالضفة الغربية.

واستعرض الدكتور عبدربة للضيف نتائج الزيارة الناجحة التي قام بها مؤخرا وخطة التنمية الزراعية والمشاريع التي تنوي الوزارة تنفيذها وخاصة في الاراضي التي تم اخلاؤها في قطاع غزة والضفة الغربية باعتبارها مناطق زراعية مؤهلة بخضع انتاجها للمواصفات العالمية.

واشاد الوزير عبدربه بالعلاقة الوطيدة التي تربط البلدين معربا عن شكره للحكومة الاسترالية على جهدها والدور الذي تلعبه استراليا في دعم القطاع الزراعي.

وفي هذا السياق سيقوم وفد من الخبراء الاستراليين بزيارة للاراضي الفلسطينية خلال الشهر الحالي للاطلاع ميدانيا علي احتياجات القطاع الزراعي وتحسين كفاءة الري واستغلال الموارد المائية وتربية الاسماك وتطوير الاراضي الجافة ونقل التكنولوجيا الزراعية والخبرة الاسترالية في كافة الميادين الزراعية والتي جاءت تتويجا للزيارة الناجحة التي قام بها وزير الزراعة.

ومن جانبة عبر السيد مايلز عن عمق العلاقة التي تربط البلدين منوها الى ان الحكومة الاسترالية تقدم مساعدات تنموية ضمن برنامج طموح لدعم القطاع الزراعي معربا عن استعداد الحكومة الاسترالية لتقديم المزيد من الدعم والمساعدات للقطاع الزراعي.

وفي ذات السياق، التقي وزير الزراعة الدكتور عبدربة بمقر الوزارة ممثل الحكومة البولندية لدى السلطة السيد بوتر يوشتا وبحث معة اولويات وزارة الزراعة والدور الذي ستقوم به بولندا في دعم القطاع الزراعي وعملية تسويق المنتجات الزراعية وخاصة انها عضو في الاتحاد الاوربي .
حيث استعرض التنسيق والتعاون المشترك والاحتياجات و الاولويات التي تحتاجها المشاريع لدعم القطاع الزراعي واطلع ممثل بولندا على واقع القطاع الزراعي وعلى الانتهاكات الاسرائيلية التي اصابت هذا القطاع الزراعي والضرر الكبير خلال السنوات الماضية مقدما شرحا عن الصعوبات والعراقيل التي يواجهها المزارعون في ظل استمرار سياسة الحصار الاسرائيلية وفقدان الاف المزارعين لمصدر رزقهم الوحيد جراء مصادرة اراضيهم.

واوضح الدكتور عبد ربه دور وزارة الزراعة في عملية تنمية القطاع الزراعي المستدامه في تخفيف حدة الفقر وخلق فرص عمل لما له من دور في التنمية الاقتصادية على المدى البعيد متطرقا الى قضايا الامن الغذائي والتسويق.

واشاد الدكتور عبدربه بالزيارة التي تعكس مدى اهتمام الحكومة البولندية باعادة تاهيل الاراضي الزراعية التي دمرها الاحتلال الاسرائيلي وبالقطاع الزراعي