السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقائه رئيس البرلمان السنغافوري: فتوح يؤكد أن إسرائيل حولت قطاع غزة الى سجن كبير

نشر بتاريخ: 09/11/2005 ( آخر تحديث: 09/11/2005 الساعة: 23:01 )
رام الله - معا- التقى روحي فتوح رئيس المجلس التشريعي، في رام الله اليوم عبد الله ترنوغي رئيس البرلمان في سنغافورة والوفد المرافق له، وحضر اللقاء عبد الله عبد الله وكيل وزارة الشؤون الخارجية الفلسطينية، والسيد محمود البدي مدير عام المجلس التشريعي.

وخلال اللقاء أكد فتوح أن الشعب الفلسطيني هو آخر الشعوب التي ما زالت تخضع للاحتلال، وأضاف أن إسرائيل تعمل على حرمان الشعب الفلسطيني من تحقيق حلمه في إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها لقدس، مشيراً الى جدار الفصل ، الذي تستولي إسرائيل من خلاله على الأرض الفلسطينية وتقطع أوصال الوطن الفلسطيني، وكذلك سياسة توسيع المستوطنات وتهويد القدس التي من المفترض أن تكون عاصمة دولته المستقلة.

وحول الأوضاع في قطاع غزة بعد الانسحاب الإسرائيلي ، قال فتوح إن المجتمع الدولي قد رحب بهذا الانسحاب ولكن ما يجري على الأرض هو تحويل قطاع غزة الى سجن كبير، من خلال إبقاء السيطرة الإسرائيلية على الحدود وعلى المياه الإقليمية والأجواء في قطاع غزة.

وحول معبر رفح الحدودي ؟ قال "أن هناك مفاوضات تجري بشكل حثيث مع الجانب الإسرائيلي، لإعادة تشغيل هذا المعبر الوحيد الذي يربط سكان القطاع بالعالم الخارجي، مؤكدا أن السلطة الوطنية الفلسطينية لا يمكن أن تقبل بوجود إسرائيلي على هذا المعبر إلا أنها قبلت بوجود طرف ثالث يتمثل بوجود مراقبين من الاتحاد الأوروبي.

وقدم رئيس المجلس شرحا عن معاناة الشعب الفلسطيني بسبب استمرار العدوان والحصار الإسرائيلي وقيام إسرائيل بتدمير البنية التحتية الفلسطينية والاقتصاد الفلسطيني، الأمر الذي خلق وضعاً صعباً من خلال انتشار الفقر والبطالة في المجتمع الفلسطيني على نطاق واسع.

مشيراً في الوقت نفسه الى تدخل إسرائيل الخطير في الشؤون الداخلية الفلسطينية والى تهديدات المسؤولين الفلسطينيين بتعطيل الانتخابات، وطالب فتوح المجتمع الدوي بالضغط على هذه الحكومة والزامها على احترام خيارات الشعب الفلسطيني وممارسته لحقه الديمقراطي في الانتخابات.

وحول المجلس التشريعي ؟ قال فتوح أن المجلس يقوم بدوره البرلماني بشكل فاعل سواء في مجال التشريع او الرقابة على اداء السلطة التنفيذية وذلك بالرغم من العقبات التي تقوم بها سلطات الاحتلال على المجلس ومنع نواب الشعب الفلسطيني المنتخبين من التنقل والحركة، مشيرا الى أن المجلس التشريعي الفلسطيني هو البرلمان الوحيد في العالم الذي يعقد جلساته عبر نظام الفيديو كونفرنس .

من جهته أعرب رئيس البرلمان في سنغافورة عن تفهمه للمعاناة التي يمر بها الشعب الفلسطيني مؤكدا أن هذا الشعب كغيره من الشعوب، يستحق الحرية والاستقلال وإقامة دولته الخاصة به.