الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسماء الشهداء والجرحى في عمليات التفجير التي وقعت بالاردن

نشر بتاريخ: 10/11/2005 ( آخر تحديث: 10/11/2005 الساعة: 07:11 )
معا - نقلا عن صحيفة الغد الاردنية - قال نائب رئيس الوزراء الاردني مروان المعشر ان حصيلة التفجيرات الارهابية الثلاثة وصلت 57 ضحية، موضحا ان منفذي التفجير في فندقي الراديسون ساس وحياة عمان انتحاريان، بينما نفذ تفجير فندق الديز ان بواسطة سيارة مفخخة حاولت اقتحام الحواجز الأمنية على مدخل الفندق وانفجرت على الفور .

واضاف انه سبق للاردن ان تلقى تهديدات باستهداف فنادقه، موضحا ان الاجهزة الامنية تضع حراسات امنية مشددة على الفنادق تحديدا، وقال ان اختراقا امنيا حدث هذه المرة.

واكد المعشر ان اي جهة لم تعلن حتى اللحظة مسؤوليتها عن العمل الجبان، الا انه لم يستبعد ان تكون احدى المجموعات الارهابية في العراق تقف وراء التفجيرات الارهابية. واضاف ان مجلس الوزراء عقد اجتماعا طارئا لاتخاذ التدابير اللازمة في مواجهة هذا الظرف، موضحا انه تم اغلاق الحدود البرية للمملكة، نافيا ان تكون قد جرت اية اعتقالات على خلفية التفجيرات.

وقال ان معظم الضحايا من الاردنيين، وما يزال التحقيق جاريا لمعرفة ان كان من بين الضحايا اجانب او دبلوماسيون معتمدون في عمان. وزاد ان الحكومة تلقت عددا من الاتصالات العربية والعالمية المؤازة للمملكة في هذا الظرف الصعب، مشددا على انه مهما بلغت الاعمال الارهابية فانها لن تثني الاردن حكومة وشعبا عن مكافحة الارهاب.
اما العريس الذي وقع الانفجار في اثناء حفلة زفافه فيقول :
"كيف يجب أن أفكر في هذه الجريمة الشنيعة، فقد شاهدت والدي ووالد زوجتي يقتلان في حفل زفافي".

الكلمات لأشرف الخالدي الذي بدأ ليلة أمس عريسا يحتفل بزفافه وأنهاهاها يبكي أباه وحماه الذين استشهدوا في العملية التي استهدفت فندق راديسون ساس مساء أمس.

في صالة الأفراح القابعة في الطابق الأرضي لفندق راديسون ساس تجمعت وجوه باسمة للاحتفال بزفاف أشرف. وفي لمح البصر دلف وجه يتأبط شرا وضغط ببرود على زناد ليحول لحظات الفرح إلى بقايا أشلاء بشرية تناثرت على مساحة عمان التي طالما تغنى القاصي والداني بأمنها وأمانها.

"سرق الإرهاب فرحتنا"، يقول أحد حضور العرس، في الوقت الذي لم يجد موظف فندق بدا من اللطم على وجهه والصراخ وقميصه غارق بدماء ضحايا التفجير.

بصوته المتهدج يقول "هذا الدم كله لأردنيين"، ويتساءل "ما ذنبهم هؤلاء. هل ذنبهم المشاركة في حفل زفاف"؟. ولا يملك كرم نوفل كلمات لوصف تطاير أشلاء من كان يجلس إلى جانبه في بهو فندق جراند حياة عمان.

ويتوارى أشخاص ذوو ملامح شرق آسيوية وراء دموع غزيرة رافضين الإدلاء بأي تصريح صحافي، بعد تسرب معلومات أولية تفيد بمقتل عدد من أتباع الجنسية الصينية أو الكورية في انفجارات عمان.

وتجمع مواطنون قرب الدوار الثالث هاتفين بحياة جلالة الملك عبدالله الثاني. وأعلنوا تحديهم الإرهاب ورموزه، في الوقت الذي وصف أحد شهود العيان الحادث بـ"المأساوي".

ووسط ذهوله، يصف مواطن عراقي كان في الطابق الرابع بالفندق العملية لحظة التفجير، لافتا إلى أنه سمع انفجارا متقطعا أعقبه اهتزاز عنيف للمكان، ليختبئ في غرفته أكثر من ساعتين.

لحظات قليلة فصلت بين أصوات ضحكات وروائح العطر، وبين أصوات تفجيرات أعقبها نواح وصراخ ورائحة موت حصد 57 نفسا بريئة.


قائمة اولية باسماء الشهداء والجرحى :
مستشفى التخصصي

الوفيات

مصعب أحمد خورما (32 سنة)، عمر عبد اللطيف حسين (49 سنة)، أشلاء مجهولة الهوية، أشلاء مجهولة الهوية.

الإصابات

الدكتور ظاهر سليمان هاشم (عراقي الجنسية)، إيمان خالد (عراقية)، وهبي جون (عراقي)، شريف عبد الغني الجلاد، محمد محمود السوباني.

المركز العربي

ثلاث وفيات

الإصابات

كارت فيلر (45 سنة، سويسري)، أحمد فتحي بخيت (21سنة)، حسين عبد الله الفاروق (29 سنة)، أكرم ماجد الشامي (30 سنة)، دينا غازي عقل (24 سنة)، سناء سامي شفافوج (52 سنة)، رنا عبدالله الفاروق 24 سنة, فادي يعقوب جريس 25 سنة, خلود كامل العتال, فارس انيس العلمي 22 سنة, فادي العشي, دينا عقل, غالب خضر محمد علي 53 سنة (عراقي).

الملكة علياء العسكري

الوفيات

بشار محمد حمد, جمال محمد محمود 37 سنة, باسم عبداللطيف نمر علي 47 سنة, فتاتان مجهولتا الهوية.

الإصابات

عرفات بشير عرفات 29 سنة, هاني وليد رضوان بركات 24 سنة.

الاردن

الوفيات

طفلة مجهولة الهوية, يوسف الحمصي, عارف عبدالرحمن زرقيه, عوني احمد يحيى, بيري باتسولانو 55 سنة (اندونيسي الجنسية), محمد احمد علي 42 سنة, ابراهيم عزمي مصطفى, هيثم مهنا عبد الكريم. فارس العتيبي الرنتسيس, حبيب خميس خلف (عراقي الجنسية), ثمانية اشخاص مجهولو الهوية.

الإصابات

عبد العزيز قاسم يوسف, أميرة عبد الرحمن دعاس, جهاد, فتحية دعاس, رندة يعقوب, سوسن ابو حليمة, صالح يوسف, عمار الكيلاني, محمد غازي العتيبي (سعودي الجنسية), محمد حسن ابو شنب, زياد جمال فارس, قاسم يوسف الامير, انس الاطرش, رولا العمر, بتول عوض, حسن خميس, بشار محمد دعاس.

مستشفى الشميساني

الوفيات

علي محمود عبدالله العلي 26 سنة, مثنى حسين عبدالرحيم مصطفى 35 سنة, الدكتور مازن سامي عباس 40 سنة (عراقي).

الإصابات

عمار محمود شاكر جودة, مصطفى العقاد, شريف شوقي (مصري).

المستشفى الخالدي

الوفيات

محسن طالب عباس (عراقي), ارقم حسن عبدالرحيم, احمد خضر حسن.

الإصابات

كرم عدنان نوفل 30 سنة, نبكي سترو 34 سنة (اندونيسية), هيلرا نقولا سام سبانج 66 سنة (المانية), ارت تربتون 76 سنة (المانية), ديتي وجين 64 (المانية), سمير علي فاروق 57 سنة, احمد علي شكري عطاري 28 سنة, يزن حسن مجاهد 20 سنة, زيد هاني المصري (اميركي), مالسبرجر برجني (المانية).

مستشفى ملحس

الوفيات

مجهول الهوية.

الإصابات

باسمة رؤوف الالوسي 62 سنة (عراقية), مروان عمر علي فاروق, فايز محمد سليم.

مستشفى الاستقلال

الوفيات

ميس محمد سليمان (رادسون)، علي حبيب نصر الشمري.(رادسون), فتحية احمد عبدالله عياش 55 سنة. (رادسون), دانا (موظفة في فندق حياة عمان), مجهول الهوية.

الإصابات

مجهول الهوية الإصابة بالغة.

المدينة الطبية

الإصابات

عصام جبر محمد 31 سنة, راكان العدوان 24 سنة.