الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قاضي قضاة فلسطين يدعو الى الكف عن الظواهر السلبية والخطيرة بالاعراس والمغالاة في الاعراس

نشر بتاريخ: 29/06/2008 ( آخر تحديث: 29/06/2008 الساعة: 13:01 )
القدس - معا - دعا الدكتور الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي، أبناء الشعب الفلسطيني، الى الكف عن هذه المسلكيات غير الحضارية والظواهر السلبية الخطيرة والتي تتنافى مع العادات الإجتماعية الأصيلة والى ضرورة مقاطعة كل الاحتفالات التي تنتهك فيها حرمات الله عز وجل.

وحذر التميمي من إطلاق الرصاص وأعيرة الذخيرة الحية والألعاب النارية والمفرقعات في المناسبات المختلفة لما يترتب عليها من نتائج أليمة وكوارث مريرة ينبغي تجنبها حفاظا على الأرواح والممتلكات.

وناشد الدكتور التميمي أبناء شعبنا تحمل مسؤولياتهم بالإسهام في التخفيف من آثار الأزمة الاقتصادية التي تمر بنا وبالأخص في الزواج الذي يتطلب نفقات باهظة لا طائل من ورائها وذلك لتجنب المغالاة في المهور وتأثيث بيت الزوجية والثياب التي ربما لا ترتدى إلا لمرة واحدة، والولائم والمصاغ الذهبي والمجوهرات والفرق الغنائية والموسيقية الصاخبة وكل هذه النفقات تزيد من صعوبة وضعنا الاقتصادي، مشيرا الى ضرورة التمسك بتعاليم الإسلام التي تدعو الى تيسير أمور الزواج والتخفيف عن الشباب المقبلين عليه بعدم الإثقال عليهم أو تنفيرهم منه والعمل على بناء الأسرة التي تعتبر عماد المجتمع ولبناته الأساسية.

ووجه قاضي قضاة فلسطين النداء الى رجالات المجتمع ووجهائه الى البدء بكسر هذه المظاهر فهم قدوة في مواقعهم، وأهاب بالأزواج أن يكرموا زوجاتهم ويحسنوا معاملتهن وعشرتهن ويتجنبوا الإضرار بهن.

وحث في الوقت ذاته خطباء المساجد على توجيه الناس الى اختصار هذه المصروفات والنفقات في قضاء الحوائج الضرورية الملحة للفقراء والمساكين فهذا أنفع للمجتمع وأثوب عند الله تعالى.