الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى المنظمات الاهلية ينظم لقاء في نابلس حول العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 10/11/2005 ( آخر تحديث: 10/11/2005 الساعة: 11:45 )
نابلس - معا - نظم منتدى المنظمات الأهلية لمناهضة العنف ضد المرأة لقاء حول موضوع قتل النساء في مقر جمعية المراة العاملة - فرع نابلس، وقد قامت الأخصائية النفسية سعاد اشتيوي - جمعية الدفاع عن الأسرة بالترحيب بالحضور والمشاركين وتحدثت عن ظاهرة قتل النساء وأوضحت أن هنالك خطر يهدد مجتمعنا الفلسطيني، وقامت الأخصائية الاجتماعية شهيرة بلبيسي - جمعية المراة العاملة بالتعريف عن منتدى المنظمات الأهلية ونشأته وأهدافه والأعضاء المساهمين فيه وإبراز إحصائياته الموثقة حول موضوع قتل النساء.

وقد حضر اللقاء جمع غفير من المؤسسات الأهلية والحكومية وناشطات نسويات ومهتمات بهذا الموضوع من كافة شرائح المجتمع.

وتناول مفتي محافظة نابلس الشيخ احمد شوباش في حديثه رأي الشرع والدين في موضوع قتل النساء، حيث اعتبر القتل جريمة ضد الإنسانية منافية لكافة الشرائع السماوية مستندا إلى الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.

وتطرقت المحامية لينا عبد الهادي في حديثها عن القوانين المتعلقة ببند العقوبات حول موضوع قتل النساء وتحديدا المادة المتعلقة بالضرر المخفف والعذر المحلل.

أما مدير المباحث الجنائية في محافظة نابلس فقد استهل مقدمته بالحديث حول ظاهرة العنف الموجودة بالمدينة بشكل عام والعنف ضد المراة بشكل خاص وتحديدا موضوع قتل النساء، وأشار أن هنالك حالتان للقتل موثقتان لدى الشرطة خلال هذه السنة في نابلس.

وبعد ذلك تم فتح باب النقاش والمداخلات للحضور والإجابة عن كافة التساؤلات.

ومن ابرز التوصيات التي انبثقت عن النقاش التأكيد على أهمية سيادة القانون وتطبيقه على الجميع, والتعبئة والتأثير على صناع القرار من اجل تعديل القوانين الموضوعة, والحد من سياسة الغاب في مجتمعنا الفلسطيني, والتأكيد على أهمية تأهيل كوادر نفسية واجتماعية للعمل مع ضحايا العنف.

كما جاء في التوصيات التأكيد على اهمية تأهيل كوادر الشرطة والعاملين الصحيين من اجل التعامل مع ضحايا العنف, واهمية العمل على التوعية والتثقيف في مجال قضايا قتل النساء تعامل وقائي, واهمية وجود حماية قانونية للمتدخلين في قضايا قتل النساء.