الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدعوة من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان- لقاء مفتوح حول الحملة الضريبية في محافظة بيت لحم

نشر بتاريخ: 29/06/2008 ( آخر تحديث: 29/06/2008 الساعة: 21:20 )
بيت لحم -معا- عقد مكتب الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في جنوب الضفة الغربية اليوم، لقاء بعنوان "الحملة الضريبية وانعكاساتها على التجار" وذلك في قاعة مكتب الهيئة الفرعي في بيت لحم، بحضور النواب عيسى قراقع، وفايز السقا ومدير دائرة ضريبة القيمة المضافة في بيت لحم فؤاد الشوبكي، ومدير الضابطة الجمركية وائل العناتي،÷ ومدير دائرة الاقتصاد الوطنية طاهر دنون .

وحضر اللقاء أيضا ممثلين عن تجار محافظة بيت لحم وهم جواد سيوري، ومحمود الدويك، وخالد الشرباتي، ومنير موسى، وأمين عمر، وذلك في إطار جهود الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في الرقابة والحماية وضمن اختصاص الهيئة بصفتها ديوان مظالم فلسطيني، ومؤسسة وطنية لحقوق الإنسان ،

هذا وافتتح اللقاء المحامي فريد الأطرش ممثلاً عن الهيئة المستقلة في بيت لحم الذي رحب بالضيوف، وشدد على أهمية هذا اللقاء وخاصة في ظل الاحتجاجات التي يقوم بها التجار في المحافظة على أثر الحملة التي تقوم بها دائرة الضريبة من أجل تطبيق القانون وملاحقة المخالفين ضريبيا، وغير الملتزمين بدفع الضرائب لخزينة الدولة.

من ناحيته قدم النائب في المجلس التشريعي عيسى قراقع مداخلة حول أهمية تطبيق القانون وسيادته واحترام الأنظمة والتعاون مع دائرة الضريبة في تحصيل الالتزامات، ونوه في الوقت نفسه إلى ضرورة مراعاة أوضاع التجار الاقتصادية، وعدم التعسف في استخدام السلطة والمرونة في التعامل مع المواطنين.

وأكد النائب فايز السقا على ضرورة تطبيق القانون والعمل على احترام القانون، واشار في الوقت نفسه إلى أهمية التوعية الضريبية، وعمل نشرات توعوية وتثقيفية للتجار، وعدم القيام بمداهمات فجائية للمحلات والأسواق التجارية، واستخدام الأساليب التي تضمن احترام كرامة المواطن وتنفيذ القانون، وإرسال إشعار للمخالفين قبل اتخاذ أية إجراءات تقضي إلى المخالفة أو إغلاق المحلات والتسهيل على التجار .

من جهته تحدث فؤاد الشوبكي مدير ضريبة القيمة المضافة في بيت لحم عن الموضوع مشيرا" إلى أن هنالك أنظمة وقوانين ضريبية معمول بها في الأراضي الفلسطينية وتم تفصيل العمل بها وذلك ابتداء" من تاريخ 1/6/2008 تهدف إلى رفع الالتزام الضريبي لدى التجار، وتطبيق القانون على الجميع.

وفيما يتعلق بالجانب التثقيفي أشار إلى أن الدائرة ستعمل على برنامج يهدف الى زيادة التوعية الضريبية للتجار، مضيفا أنه يوجد ما نسبته 50% من المسجلين في الضفة الغربية ملتزمين ضريبيا وأن حوالي 30% منهم يدفعون الضرائب الشهرية من صفر ولغاية 50 شيقل أي بمعدل صافي أرباح 300 شيقل .

وأضاف بأن هذه الضريبة تدفع من المواطن لخزينة الدولة وأن التاجر يقوم بأخذها من المواطن لخزينة الدولة، وبالتالي فهو ملزم بدفعها وأن الدائرة ستعمل على أخذ جميع مطالب التجار بعين الاعتبار بما لا يتعارض مع تنفيذ القانون، مضيفا أنه منذ بدء الحملة تم إغلاق محل واحد في المحافظة ومخالفة ثلاثة محلات فقط.

ونوه وائل العناتي مدير الضابطة الجمركية في المحافظة إلى أن مهمة الضابطة تكمن في مكافحة التهرب والتهريب وانه لا يوجد أية مداهمات للمحلات التجارية إلا ضمن إطار القانون ، وأن جهاز الضابطة هو جهاز عسكري يلتزم بالتعليمات المحددة لطبيعة عمله.

وتحدث طاهر دنون مدير دائرة الاقتصاد الوطني حول أهمية التزام التجار والمكلفين بالضريبة لأنها تقود بالنهاية لخزينة الدولة، وتصرف على المواطنين وهي ضريبة غير مباشرة وأن هنالك صلاحيات قانونية لفرض الضريبة وأن ذلك يمارس في نطاق عملهم ، مشددا على أهمية مكافحة جميع عمليات التهرب والتهريب وخصوصا" فيما يتعلق بالبضاعة الفاسدة والتالفة والمزودة والقادمة من المستوطنات.

وتحدث ممثلو تجار محافظة بيت لحم عن الهموم والإشكاليات التي حدثت مع تطبيق الحملة الضريبية عليهم وأفادوا بأنهم يمثلون 2500 تاجر في المحافظة وأنهم قاموا بالاحتجاج نظرا" لتوقيت هذه الحملة في ظل الظروف الصعبة .

وفي نهاية اللقاء أكد الجميع على الحرص على تطبيق القانون وسيادته والالتزام الضريبي ومراعاة المرونة وإشعار التجار ودخول المحلات بلباس مدني إلا إذا كان هناك عدم تجاوب من قبل التجار وضرورة العمل على عقد لقاءات تثقيفية وتوعوية ونشرات تعرف التجار بحقوقهم وواجباتهم تجاه مصلحة الضرائب.