الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من برلمان دولة جنوب افريقيا وسفيرها لدى السلطة يزورون جامعة النجاح

نشر بتاريخ: 29/06/2008 ( آخر تحديث: 29/06/2008 الساعة: 21:26 )
نابلس-معا- زار اليوم جامعة النجاح الوطنية، الدكتور تد بيكاني سفير جمهورية جنوب افريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، وجوب سوذلي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية في برلمان جنوب افريقيا، يرافقهما اعضاء برلمان من مختلف الاحزاب السياسية في جنوب افريقيا.

والتقى الوفد بالاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة وبحث معه آفاق التعاون الثنائي وسبل تعزيز اواصر الصداقة والتعاون بين جنوب افريقيا وفلسطين، وخاصة في مجال التعاون الاكاديمي والعلمي.

وفي بداية اللقاء رحب الأستاذ الدكتور رامي حمد الله، بسفير جنوب أفريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية، والوفد البرلماني المرافق، واكد لهم عمق العلاقات التاريخية التي تربط الشعب الفلسطيني وشعب وجنوب افريقيا والتي تعود الى الصداقة التاريخية بين الرئيس الراحل ياسر عرفات والرئيس نيلسون مانديلا، كما اشاد بالجهود التي تبذلها حكومة جنوب افريقيا وشعبها لدعم الشعب الفلسطيني والوقوف بجانبه من اجل نيل حقوقه والتي اقرتها المواثيق والقرارات الدولية ومن اجل احلال السلام العادل في منطقة الشرق الاوسط.

من جانبة شكر الوفد الجنوب افريقي ا.د حمدالله على حسن الاستضافة واكدوا عمق العلاقات التي تربط شعبهم مع الفلسطينين في كافة اماكن تواجدهم، ونقلوا تحيات رئيس البرلمان هناك للشعب الفلسطيني ولجامعة النجاح الوطنية كاحد اهم الصروح العلمية في فلسطين.

واكدوا ان زيارتهم اليوم تؤكد عمق هذه العلاقة والسعي الحثيث والمتواصل من اجل تطوير افاق التعاون بين جنوب افريقيا وفلسطين. وجرى خلال اللقاء بحث افاق التعاون وخاصة الاكاديمي المشترك بين الجامعة و المؤسسات الاكاديمية في جنوب افريقيا.

وبعد اللقاء الذي ضم الى جانب الاستاذ الدكتور حمد الله، الاستاذ الدكتور ماهر النتشة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية، والدكتور نبيل علوي، مدير دائرة العلاقات العامة في الجامعة، التقى الوفد البرلماني بحشد من طلبة الجامعة وذلك في قاعة المؤاتمرات في مبنى المكتبة الجامعية في الحرم القديم حيث القى رئيس لجنة العلاقات الخارجية في برلمان جنوب افريقيا محاضرة حول تجربة الطلاب والشباب في جنوب افريقيا في الحركة الوطنية سعيا الى انهاء نظام "الفصل العنصري" والوصول الى الحرية والسلام.

وقدم سوذلي لمحة تاريخية عن تاريخ جنوب افريقيا والظروف الصعبة والقاسية التي مرت بها البلاد قبل انجاز التحرير والمصالحة في بداية التسعينات، وتطرق الى نظام الفصل العنصري الذي كان سائدا.

واكد سوذلي ان شعب جنوب افريقيا يقف جانبا الى الشعب الفلسطيني وانه لن يتخل ابدا عن دعمه للشعب الفلسطيني من اجل نيل حقوقه الشرعية والعيش بسلام في دولته المستقلة وتمنى ان تلاقي الدعوة الى اطلقها الرئيس محمود عباس للمصالحة النتائج المرجوة حيث ان الوحدة الوطنية عامل هام من اجل نجاح المشروع الوطني الفلسطيني.