الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يلتقي عضو مجلس الشيوخ الامريكي عن الحزب الديمقراطي جون كيري ويطلعه على اخر المستجدات

نشر بتاريخ: 01/07/2008 ( آخر تحديث: 01/07/2008 الساعة: 20:41 )
أريحا-معا- التقى الدكتور صائب عريقات، رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، مع عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الديمقراطي جون كيري، يرافقه القنصل الأمريكي العام جاك والاس، في اريحا.

وأطلعه عريقات الضيف على أخر المستجدات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية، مؤكداً على وجوب التزام كافة الأطراف بالتهدئة في قطاع غزة ورفع الحصار بشكل تام ، على اعتبار ذلك مصلحة فلسطينية عُليا، وكذلك مصلحة لإسرائيل أيضاً.

وعلى صعيد عملية السلام ، أكد د. عريقات أن المحادثات الجارية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تشمل كافة قضايا الوضع النهائي ( القدس ، الحدود، المستوطنات، اللاجئين ، المياه ، العلاقات والأسرى)، وأن المفاوضات جدية ومعمقة ألا إن الهوة لا زالت قائمة حول كافة القضايا.

وشدد د. عريقات بأن وقف كافة النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي ووقف سياسة الإملاءات، وفرض الحقائق على الأرض، والإفراج عن المعتقلين، وإعادة المبعدين، وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل 28 أيلول 2000، ورفع الإغلاق والحصار إضافة إلى تثبيت التهدئة في قطاع غزة ، باتت تُشكل نقاط الارتكاز لإعطاء عملية السلام الفرصة التي تستحق.

من جانبه أكد السيناتور جون كيري ، بأن مرشح الحزب الديمقراطي السناتور باراك أوباما يولي عملية السلام اهتماماً كبيراً ، وأنه يحث الأطراف على بذل كل جهد مُمكن للتوصل إلى اتفاق سلام قبل نهاية العام الحالي.

وقال "لا توجد خلافات بين الجمهوريين والديمقراطيين على عملية السلام وضرورة إيجاد حل على أساس دولتين تعيشان جنباً إلى جنب بأمن وسلام، وأن أوباما سيقوم بزيارة المنطقة في نهاية الشهر الجاري وسيلتقي مع مسؤولين من الجانبين".