الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يتوجه الى تونس على رأس وفد رسمي لبحث سبل التعاون الزراعي المشترك

نشر بتاريخ: 03/07/2008 ( آخر تحديث: 03/07/2008 الساعة: 13:44 )
رام الله- معا- يتوجه د. محمود الهباش، وزير الزراعة اليوم الى العاصمة التونسية على رأس وفد فلسطيني رسمي يمثل وزارة الزراعة لبحث سبل التعاون المشترك بين وزارة الزراعة الفلسطنية ووزارة الفلاحة والموارد المائية بالجمهورية التونسية بدعوة من وزير الفلاحة والموارد المائية الحبيب حداد في الفترة ما بين 4-7/7/2008.

وتأتي الزيارة في اطار المباحثات والمشاورات الدائمة بين الجانبين للتعاون المشترك في المجال الزراعي وذلك للاستفادة من خبرات وتجارب البلدين في مجال انتاج الزيتون وتطويرة ليصبح ذو مردود اقتصادي وربحي على المستوي العالمي.

وفتح افاق للتجارة الدولية للزيتون وزيت الزيتون وتبادل الخبرات في مجال الهياكل المهنية الزراعية كتعاونيات الانتاج والتسويق وتنظيم دورات تدريبية للفنين الفلسطنين في مجال الاحصاء الزراعي والغابات والمراعي والتنوع الحيوي والحصاد المائي في المناطق الجافة ومكافحة التصحر وكذلك نظم الصيد البحري واستزراع الاحياء المائية وتدريب الصيادين البحريين وتحسين انتاجية اللوزيات وادخال اصناف جديدة وتحسين انتاجية النخيل والتسويق الزراعي وتقنيات مابعد الحصادوالاستفادة من اتفاقية الاوربية في المجال الزراعي وتدريب الكوادر الفلسطنية في هذا المجال.

والتعاون في مجال البحث العلمي الزراعي والتطبيقي والارشاد الزراعي وتدريب المزارعين والتعاون في مجال التعليم الزراعي المهني والعالي والتعاون في مجال التمور وتصنيفها.

وسيدعو وزير الزراعة الفلسطيني محمود الهباش خلال اللقاء الى دعم القطاع الزراعي الفلسطيني مشيرا الى تفاقم الازمة في فلسطين ,نتيجة للاحتلال الإسرائيلي وهيمنته على مقدرات الشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية.

وسيشير الوزير الى العراقيل التي يضعها الاحتلال أمام عملية التنمية الزراعية والغذائية في الأراضي الفلسطينية، حيث يقوم بمنع نقل المنتجات الزراعية من أماكن إنتاجها إلى أماكن إستهلاكها، من خلال وضع الحواجز العسكرية الثابتة والمتحركة بين المحافظات والمدن والقرى الفلسطينية, وقطع الأشجار المثمرة وتجريف الأراضي والمحاصيل الزراعية، ويمنع أصحاب الأراضي من جني محاصيلهم, ومصادرة مصادر المياه الطبيعية والتحكم بتوزيعها, اضافة الى الجدار الذي تقيمه اسرائيل على أراضي الفلسطينيين الذي يعمل على تقسيم الأراضي الزراعية وتفتيتها ويحول دون وصول أصحاب الأراضي لأراضيهم لزراعتها أو جني منتوجها، حيث عمل على عزل القرى والمدن عن بعضها البعض ومنع تواصلها مما صعب الحياة على المواطن الفلسطيني وفاقم من مشكلة توفير الغذاء و زيادة حدة الفقر بين أفراد المجتمع, إضافة إلى تعطيل استيراد مستلزمات الإنتاج الزراعي.