الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال عملية هدم منزل في بيت حنينا- قوات الاحتلال تعتقل شقيق صاحب المنزل وتعتدي على المواطنين

نشر بتاريخ: 03/07/2008 ( آخر تحديث: 03/07/2008 الساعة: 18:28 )
القدس -معا- هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي صباح اليوم، منزل المواطن كميل السعو في منطقة بيت حنينا شمال القدس .

وخلال عملية الهدم وقعت صدامات صبا بين القوات الخاصة التابعة للشرطة الاسرائيلية وعدد كبير من المواطنين في منطقة بيت حنينا بعد ان تجمهر المواطنون حول المنزل بدعوة من حركة فتح واحاطوه بسياراتهم للحيلولة دون وصول جرافات بلدية القدس الى المنزل المنوي هدمه والذي يأوي سبعة أشخاص.

وجرى خلال المواجهات اعتقال عدد من المواطنين من بينهم سمير السعو شقيق صاحب المنزل بالإضافة الى وقوع اصابات طفيفة بين المعتصمين حول المنزل.

وتمكنت جرافات البلدية من الوصول الى المنزل بعد عدة ساعات من الصدام و احداث اضرار بالسيارات المحيطة به وشرعت بعملية الهدم وسط تشديدات امنية غير مسبوقة شاركت فيها فرقة الخيالة وحرس الحدود و القوات الخاصة.

وكانت سلطات الاحتلال استصدرت أمرا، مساء أمس، بهدم منزل المواطن كميل السعو في منطقة الاشقرية بحي بيت حنينا بحجة البناء دون ترخيص، وتمكن محامي الدفاع من استصدار أمر مؤقت بوقف الهدم، إلا أن قاضي محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس الغربية اتصل بمحامي عائلة السعو الليلة الماضية بدعوى أن المحكمة ستعقد جلساتها مساء و أمهلته 30 دقيقة للحضور للمحكمة، وحين تعذّر ذلك ، قام القاضي باتخاذ قرار الهدم صباح اليوم من طرف واحد.

وذكر ديمتري دلياني، الناطق باسم لجنة قيادة اقليم القدس في حركة فتح:" أن اسراع المحكمة الاسرائيلية في اصدار حكمها بهدم المنزل و سرعة التنفيذ من قبل ما يسمى ببلدية القدس و قوات الاحتلال ما هو الا دليل على طابع العقاب الجماعي و الروح الانتقامية التي تسود صنّاع القرار الاسرائيليون خاصة بعد عملية يوم أمس".

وأضاف دلياني:" أن عملية الهدم هي جزء من مخطط التطهير العرقي الذي تتبعه اسرائيل باجهزتها التنفيذية المختلفة بحق المواطن المقدسي".

أما خالد غرابلي، أمين سر حركة فتح في منطقة بيت حنينا و شعفاط و العيساوية فقد أدان عمليات الهدم التي تطال المنازل الفلسطينية واعتبرها امعان اسرائيلي في تعطيل عملية السلام.

ودعا غرابلي لتنظيم نشاطات احتجاجية مركزية لزيادة الوعي حول مخاطر عمليات الهدم و سبل مقاومة الممارسات الاسرائيلية باساليب سلمية.

بدوره قال أيمن السعو، عضو اللجنة التنظيمية في منطقة بيت حنينا، أن قوات الاحتلال تعمدت استخدام القوة المفرطة في ردع كل من يقاومها حتى ولو كان ذلك بالاساليب السلمية .