السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيئة وممثلو الكتل البرلمانية والامانة تستمع في جلستها للتقرير الشفهي لمنسقي مجموعات العمل البرلمانية

نشر بتاريخ: 03/07/2008 ( آخر تحديث: 03/07/2008 الساعة: 19:26 )
رام الله-معا- استمعت هيئة وممثلو الكتل والقوائم البرلمانية والامانة في التشريعي خلال جلسة عقدتها اليوم، الى التقرير الشفهي لمنسقي مجموعات العمل البرلمانية حول خطة ومهام كل مجموعة للمرحلة القادمة.

وأكد محمود العالول عضو الهيئة والنائب عن كتلة فتح البرلمانية خلال افتتاحة الجلسة، وجود ردود فعل ايجابية وجيدة على المستويين السياسي والشعبي على جهود النواب والامانة العامة لاستعادة نشاط النواب والمجلس التشريعي عبر تشكيل هيئة ممثلي الكتل والقوائم وأيضا مجموعات العمل الست.

وحول نشاط مجموعة العمل الخاصة بمتابعة قضايا القدس والجدار والاستيطان، قدم النائب وليد عساف منسق المجموعة نبذة عن أهم القضايا والمحاور التي تناقشها المجموعة، مشيرا الى التقرير الذي قدمه عضو المجموعة النائب د.برنارد سابيلا بشأن الاوضاع بشكل عام داخل مدينة القدس، ومدى تأثير الجدار والاستيطان على المدينة وسكانها، كذلك قضية الاسرى المقدسيين وطريقة التعامل مع قضيتهم حيث يفصل الاحتلال الاسرائيلي قانونيا بينهم وبين باقي الاسرى الفلسطينيين.

وتناول التقرير قطاع التعليم والشباب في مدينة القدس، وأيضا الوضع الصحي والمراكز الصحية.

وذكر عساف أن المجموعة ستبدأ مطلع الاسبوع القادم بعمل جولات ميدانية والاجتماع بالسيد حاتم عبد القادر ود.رفيق الحسيني رئيس ديوان الرئاسة بهدف الاطلاع على جهود الرئاسة والسلطة الوطنية في دعم القدس ومواطنيها، وأيضا الاجتماع مع د.صائب عريقات بهدف الاطلاع على ملف القدس في المفاوضات مع الجانب الاسرائيل.

وقدم النائب أحمد أبو هولي منسق مجموعة العمل الخاصة بالشأن الاقتصادي والمالي تقريره شفهيا حول اجتماعات المجموعة والملفات التي تناقشها كالموازنة المالية للسلطة الوطنية الفلسطينية للعام 2008 حيث وزعت نسخها على النواب بهدف تدقيقها ومناقشتها، وأيضا تمت مناقشة مشروع القانون المعدل لقانون المرور رقم (5) لسنة 2000، المادة 89 والمتعلق بتعديل رسوم ترخيص المركبات البنزين والديزل، بالاضافة الى مراسلة رئيس الوزراء بهدف بحث خطة الاصلاح الثلاثية 2008 - 2010 وقد ارسل كتاب بهذا الشأن للدكتور سلام فياض بتاريخ 26/6/2008.

وصرح أحمد أبو هولي أن المجموعة وبالتنسيق مع هيئة ممثلي الكتل والقوائم ستجتمع يوم الخميس القادم الموافق 10/7/2008 بمحافظ سلطة النقد بناء على طلب منه حيث سيقدم لهم تقريرا حول خطة التحول الاستيراتيجي من سلطة نقد الى بنك مركزي كامل الصلاحيات، وأكد ابو هولي أن المجموعة ستضع توصياتها سواء ايجابا أو سلبا بناءا على قناعاتها من معطيات محافظ سلطة النقد.

بدوره نوه النائب مهيب سلامة منسق مجموعة العمل الخاصة بمتابعة القضايا الاجتماعية أن المجموعة تناقش جملة من المواضيع كالقرار بقانون الصادر عن الرئيس بالغاء قانون التأمينات الاجتماعية، وأيضا التعديل على قانون التقاعد العام رقم 7 لسنة 2007، وأن المجموعة أثارت أيضا قضية اتفاق الكانتين مع ادارة السجون الاسرائيلية، وستجتمع المجموعة مع وزير شؤون الاسرى واللجنة العليا لشؤون الاسرى بهدف الاستماع الى حيثيات الاتفاق.

وذكر النائب أكرم الهيموني أن مجموعة العمل الخاصة بمتابعة قضايا الداخلية والامن والحكم المحلي بدأت الاستعداد لفتح ملفات الانتخابات المحلية في بعض الهيئات المحلية والبلديات بالاضافة الى فواتير ومشاكل المياه في بعض البلديات.

وأكدت النائب ربيحة ذياب منسقة مجموعة العمل الخاصة بمتابعة قضايا الرأي العام والحريات والمجتمع المدني أن المجموعة استلمت من التقرير السنوي الثالث عشر للهيئة المستقلة لحقوق المواطن وستوجه دعوة الى الهيئة المستقلة لحقوق المواطن لانتداب ممثلا عنها لمناقشة التقرير مع النواب أعضاء المجموعة، وأن المجموعة تراسل ديوان الرقابة العام لتناقش تقرير الديوان السنوي ووضع توصيلاتها بشأنه.

وأضافت ذياب أن المجموعة بصدد مناقشة مسودات مشاريع قوانين كمشروع قانون الاحزاب وأيضا الاحوال الشخصية.