الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تتهم أطرافاً في فتح بتعطيل مبادرة الرئيس وتطالب بتحرك عربي رسمي لاحتضان الحوار الشامل

نشر بتاريخ: 05/07/2008 ( آخر تحديث: 05/07/2008 الساعة: 12:37 )
غزة- معا- إتهم فوزي برهوم الناطق باسم حركة حماس, أطرافاً داخل حركة فتح بتعطيل الدعوة التي اطلقها الرئيس محمود عباس للحوار مع حركة حماس.

وطالب برهوم الرئيس عباس وحركة فتح بتجاوز الاصوات الداعية الى تعطيل الحوار, والبدء فوراً بحوار شامل تحت مظلة فلسطينية أو عربية, قائلا: "إن الحوار لدى حماس أساس استراتيجي, وهو الطريق الوحيد لترتيب البيت الداخلي وإنجاح المشروع الوطني".

وقال برهوم في حديث لـ "معا": إن هناك أصواتاً وانقسامات داخل فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية للحوار مع حماس, ويستغلون أماكنهم المقربة من الرئيس لتعطيل هذه الدعوات المتبادلة التي تعتبر فرصة تاريخية للبدء في مرحلة جديدة من الوحدة ومغادرة مربع الانقسام".

وأضاف برهوم "على الرئيس عباس ألا يعطي فرصة لهذه الأصوات بان تتحكم في الشعب الفلسطيني". وقال: "إن من لا يريد الحوار مع حماس ومن لا يريد ترتيب البيت الداخلي هم أصحاب المصالح والذين لا يريدون إصلاحا للواقع الفلسطيني".

وأضاف برهوم ان حركة حماس لم تتلق حتى اللحظة أي دعوة عربية رسمية لاحتضان الحوار الفلسطيني, مضيفاً أنه "لا يوجد مبرر لهذا التأخير العربي في مواقفهم الرسمية".

ورأى برهوم أن ما يؤخر الموقف العربي من احتضان الحوار الفلسطيني وجود فيتو أمريكي على الحوار مع حركة حماس. ودعا الدول العربية "ألا تنتظر أي قرارات دولية أو أمريكية من أجل أن ترسل دعوات لبدء الحوار الفلسطيني وأن يكون لها موقف جامع وقوي جرئ لاحتضان الملف الفلسطيني".