الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قاضي قضاة فلسطين يترأس وفد فلسطين في المؤتمر العالمي للقيادات الدينية من أجل السلام في اليابان

نشر بتاريخ: 05/07/2008 ( آخر تحديث: 05/07/2008 الساعة: 12:34 )
القدس - معا - ترأس الدكتور الشيخ تيسير التميمي قاضي قضاة فلسطين رئيس المجلس الأعلى لقضاء الشرعي، وفد فلسطين في المؤتمر العالمي للقيادات الدينية من أجل السلام الذي عقد في اليابان في الفترة من 2-5 تموز الجاري بحضور المئات من القيادات الدينية من جميع أنحاء العالم.

وقد ألقى الدكتور التميمي كلمة فلسطين في المؤتمر بين فيها دعوة الإسلام إلى العدل والسلام والأمن والعيش المشترك بين جميع الشعوب على اختلاف أجناسها وعقائدها، وتكريمه للإنسان والحفاظ على حقوقه الأساسية ومنع الاعتداء عليها، وبين كذلك مبادئ الإسلام التي تعمل على تحقيق الرخاء والأمن الاقتصادي للشعوب والحفاظ على البيئة ونبذ الحروب وتحريم استعمال أسلحة الدمار الشامل.

وأوضح قاضي قضاة فلسطين في كلمته انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الإنسان الفلسطيني واعتداءاتها على مقدساته وإجراءات تهويد مدينة القدس والأخطار التي تتهدد المسجد الأقصى المبارك نتيجة الحفريات المستمرة تحت أساساته ومنع المصلين المسلمين الصلاة فيه، والآثار المدمرة على الشعب الفلسطيني نتيجة بناء جدار الضم والتوسع ومصادرة الأراضي وبناء المستوطنات عليها وهدم البيوت وإقامة الحواجز العسكرية التي حولت التجمعات السكانية إلى معازل وسجون كبيرة.

وحذر قاضي القضاة من الحصار المفروض على قطاع غزة ونتائجه، مشيراً إلى أن إسرائيل تعرقل مساعي السلام بإجراءاتها القمعية والتعسفية ضد الشعب الفلسطيني، مناشداً القيادات الدينية في العالم الضغط على حكومة إسرائيل لوقف عدوانها عليه وعلى مقدساته.

وقد صدر عن المؤتمر إعلان "سابورو" الذي قام الدكتور التميمي ووفد من قيادات المؤتمر بتسليمه إلى ياسوفوكاودا رئيس وزراء اليابان في طوكيو ؛ لرفعه إلى قمة مجموعة الدول الصناعية الثمانية التي ستعقد في هوكايرو باليابان في الفترة 7-9 من هذا الشهر .

ويتضمن الإعلان :"مطالبة القيادات الدينية في العالم القمة اتخاذ عمل جريء لمعالجة التهديدات التي تواجه البشرية وتلوث البيئة وتغير المناخ والفقر العالمي وتدهور الأمن الغذائي ونزع السلاح النووي والصراعات المسلحة، وضرورة إنها الاحتلال وإقامة السلام العادل الشامل والمشرف في جميع البلاد الواقعة تحت الاحتلال ورفع الهيمنة الأجنبية عنها ".

ونقل قاضي القضاة تحيات الرئيس محمود عباس (أبو مازن) إلى رئيس وزراء اليابان أثناء زيارته، وقدم له الشكر باسم الشعب الفلسطيني على تقديم اليابان الدعم المتواصل لشعبنا في مختلف الميادين، وأطلعه على العدوان الإسرائيلي على فلسطين وأهلها وبالأخص مدينة القدس ومقدساتها .

وبدوره شكر رئيس الوزراء الياباني قاضي القضاة ووعد باستمرار الدعم الياباني للشعب الفلسطيني.