رئيس الإحصاء الفلسطيني يغادر للقاهرة للمشاركة في اجتماع فريق العمل الإقليمي حول تعداد السكان والمساكن

نشر بتاريخ: 11/11/2005 ( آخر تحديث: 11/11/2005 الساعة: 10:56 )
رام الله - معا - صرح لؤي شبانه رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني قبل مغادرته أرض الوطن متوجهاً للعاصمة المصرية القاهرة، أن السلطة الوطنية الفلسطينية بدأت استعداداتها للتحضير لتنفيذ التعداد الثاني للسكان والمساكن والمنشآت في أواخر العام 2007 ، من خلال استقطاب أحد الخبراء الدوليين في التعدادات خلال شهر تموز الماضي وبالتنسيق مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA، حيث تم إعداد وثيقة المشروع، وخطة العمل، وموازنة تقديرية للتعداد، والبدء بتشكيل فرق العمل اللازمة للتحضير لتنفيذ التجربة البلية للتعداد 2006، بالإضافة إلى عقد اجتماع موسع أوائل شهر تشرين أول الماضي حضره كافة ممثلين الدول المانحة والهيئات الدولية المعنية بالموضوع من أجل التدارس والتباحث في سبل توفير الدعم المالي والفني لتنفيذ التعداد الثاني في الأراضي الفلسطينية.

وجاء ذلك قبل مغادرته أرض الوطن متوجهاً للعاصمة المصرية القاهرة يرافقه محمود جرادات مساعده للشؤون الإحصائية للمشاركة في اجتماع فريق العمل الإقليمي حول تعداد السكان والمساكن الذي تنظمه اللجنة الاجتماعية والاقتصادية لغربي آسيا (الإسكوا) خلال الفترة من 12 - 13/11/2005. حيث يشارك في هذا الاجتماع مدراء التعدادات في بلدان الاسكوا وممثلين عن منظمات الأمم المتحدة، ومنظمات دولية أخرى.

وأشار شبانه الى أن هذا الاجتماع يأتي ضمن استعدادات الأمم المتحدة لتنفيذ الدورة البرامجية لتعدادات السكان والمساكن 2010، وهي التعدادات التي ستنفذ في دول العالم أجمع خلال الفترة (2005 - 2014). منوهاً أن هذا الاجتماع يأتي إستكمالاً للاجتماع الذي تم عقده في نيويورك، خلال الفترة 22 - 26/08/2005، حيث تم مراجعة دليل مبادئ وتوصيات تعدادات السكان والمساكن.

وأضاف رئيس الإحصاء الفلسطيني أن هذا الاجتماع يهدف إلى مناقشة القضايا المستجدة والمواضيع الأساسية من دورة عام 2000 لتعدادات السكان والمساكن(1995 - 2004)، والتي يمكن أخذها بعين الاعتبار في دورة 2005، ومراجعة المفاهيم والتعاريف والتصانيف المستخدمة في التعدادات، ومدى تطابقها مع التعاريف الدولية، بالإضافة إلى التعرف على التعديلات التي تقترحها الدول في المفاهيم والتعاريف لأخذها بعين الاعتبار في تنقيح مبادئ وتوصيات الأمم المتحدة لتعدادات السكان والمساكن.

ونوه شبانه أنه سيتبع هذا الاجتماع مباشرة اجتماع حول توحيد المنهجيات والمصطلحات والتعاريف للتعدادات والمسوح الأسرية والسجلات الإدارية، الذي تنظمه الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال الفترة 15 - 17/11/2005، حيث يأتي هذا الاجتماع أيضا ضمن استعدادات الدول العربية في توحيد المنهجيات لتنفيذ التعدادات في العقد القادم، وسيمثل الإحصاء الفلسطيني في هذا الاجتماع السيد جرادات مساعد رئيس الجهاز للشؤون الإحصائية.