السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية خان يونس وقيادة الشرطة المقالة تعقدان ورشة عمل لإنجاز التحضيرات لخطة تسهيل المرور بالمدينة

نشر بتاريخ: 06/07/2008 ( آخر تحديث: 06/07/2008 الساعة: 17:50 )
غزة- معا- عقدت بلدية خان يونس وقيادة الشرطة المقالة، ورشة عمل مصغره بهدف إنجاز التحضيرات الفنية المتعلقة بتنفيذ خطة تسهيل المرور الشاملة بالمدينة المزمع تنفيذها خلال الأيام القليلة المقبلة وتستهدف في جوهرها تفريغ مركز المدينة من مواقف السيارات ونقلها للخارج من أجل التخفيف من الأزمة الراهنة.

وحضر الورشة التي عقدت بمقر البلدية اليوم، إضافة إلى محمد الفـرا رئيس البلدية وعضوي المجلس أ. محمد الأسطل وم. عائد المصري إضافةً إلى م. محمد زكريا الأغا مدير البلدية وأيمن القدرة مسؤول العلاقات العامة والإعلام، الرائد أحمد القدرة قائد شرطة محافظة خان يونس والنقيب عمار العصار مدير شرطة المرور والنقيب نضال كلاب مدير العلاقات العامة والملازم أول عبد السلام المجايدة مدير شرطة البلديات.

وأوضح الفـرا خلال الورشة الأهداف الحقيقية الرامية لتنفيذ الخطة المرورية التي تأتي في المرحلة الأولى في سياق مراحل متعددة لتنظيم المدينة وإزالة التعديات والبسطات وإصلاح الطرق وصيانتها وتنظيم الأسواق.

وبين الفـرا أن البلدية تأمل التعاون التام من قبل المواطنين وكافة المعنين من أجل نجاح الحملة والتي تأتي في سياق إعادة الإعتبار لمركز المدينة وفتح منافذ جديدة تكفل التطور السياحي والإستغلال الأمثل للموارد والأماكن الفارغة ويضفي في الوقت ذاته المظهر الحضاري والجمالي الذي يليق بمدينة خان يونس التواقة إلى إعادة النظام في شوارعها.

وشدد الفـرا أن البلدية قد وضعت نصب أعينها تنفيذ الخطة بالرغم من المعيقات والإشكاليات الفنية الطارئة التي قد تطفوا على السطح ، باعتبار أن النظام والقانون هو غاية كل حريص وستستخدم كافة الوسائل المتاحة لتأمين نجاح الحملة بالتعاون مع الأجهزة الشرطية ذات العلاقة المناط بها مساعدة البلدية في كافة أعمالها لا سيما الميدانية منها.

وذكر الفـرا أن البلدية ستستخدم الوسائل الدعائية والإعلانية لتحديد مسارات الشوارع الجديدة ومواقف إنتظار السيارات والمتعلقة بكراج رفح المركزي والقرارة والقرى الشرقية وغزة ، قبل الشروع بالحملة ، مشيراً إلى أن الاستعدادات تجري على قدم وساق لإنجاح ذلك كله.

ومن جانبه إستعرض المهندس عائد المصري خلال شرح مفصل وواسع المشاكل الحقيقية التي نتجت عن تكدس مركز المدينة بوجود مواقف السيارات (الكراجات) والتي فاقمت من معاناة السكان، لافتاً إلى أن اللجنة الفنية بالمجلس البلدي تدارست الموضوع بشكل موسع مع أقسام ودوائر البلدية ذات الإختصاص وخرجت برؤية شاملة للخطة التي تتلخص في أربع محاور رئيسية منها نقل مواقف السيارات ومن ثم البسطات ومنع دخول عربات الكارو للمركز وإصلاح الشوارع وتنظيمها تحقيقاً للصالح العام.

ومن جانبهم أكد متحدثون من قيادة الشرطة خلال الورشة أنهم على إستعداد تام للتعاون مع البلدية ومشاركتها ميدانياً من خلال تعزيز عدد أفراد الشرطة وتكثيف وجودها ميدانياً لتأمين إنجاح الحملة، ومتابعتها لعدة أسابيع من أجل تغيير الثقافة السائدة لدى جمهور المجتمع والمعنيين لا سيما السائقين منهم، إضافة إلى تحرير مخالفات بحق المخالفين لقوانين البلدية والشرطة والنظام السائد.

وإتفق المجتمعون خلال الورشة أنه خلال المرحلة الأولى من تنفيذ الخطة سيتم نقل كراج الشرقية إلى الموقف الشرقي بإتجاه مسجد السنية وإغلاق المدخل بالقرب من عمارة أبو دقة ومنطقة الجردلي، فضلاً عن نقل كراج القراره من مكانه بوسط المدينة إلى المنطقة المقابلة لبنك فلسطين وكذلك الحال مع كراج غزة إلى شارع جلال.

وشدد المجتمعون على أنه سيتم نقل كراج رفح من مكانه إلى الساحة المخصصة لذلك بالكراج المركزي إلى الجنوب قليلاً من أجل توسعه الشارع والحفاظ على حركة مرور المواطنين في كلا الإتجاهات.