السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا يترأس قداساً في مدينة هيوستين الأمريكية ويلقي الكلمة الرئيسية في مؤتمر جمعية بيرزيت

نشر بتاريخ: 06/07/2008 ( آخر تحديث: 06/07/2008 الساعة: 18:01 )
رام الله- معا- ترأس المطران عطاالله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس صباح الأحد قداساً إحتفالياً كبيراً في كنيسة القديس جوراجيوس الأرثوذكسية الأنطاكية في مدينة هيوستين في ولاية تكساس الأمريكية وذلك بحضور الآلاف من أبناء الجالية العربية والفلسطينية وحشد من المدعويين.

وقد شارك في القداس عدد من الكهنة والشمامسة حيث أستقبل سيادة المطران عند مدخل الكنيسة وإبتدء القداس وفق الطقوس الأرثوذكسية. حيث ألقى عظة دينية مؤثرة كما قام راعي الكنيسة وعمدة الرعية بإلقاء كلمات ترحيبية للمطران. وبعد القداس أقيم حفل غذاء كبير تخللته بعض الكلمات الترحيبية، وقد أختتم الحفل بكلمة شكر من المطران.

وكان المطران حنا قد ألقى خطاباً وكلمة رئيسية في مؤتمر جمعية بيرزيت والذي أقيم في مدينة هيوستين وذلك خلال العشاء الرسمي الذي أقيم مساء السبت بحضور أكثر من ألف مدعو من أبناء الجالية العربية والفلسطينية وأبناء بيرزيت المقيمين في تلك الولاية. وقدمت جمعية بيرزيت درعاً تكريمياً للمطران وشكرته على حضوره ومشاركته في المؤتمر.

وفي مدينة هيوستين قام المطران بزيارة المركز الثقافي العربي حيث إلتقى مع المسؤولين فيه وألقى كلمة أمام المشاركين. وزار عدداً من المراكز الطبية حيث تشتهر مدينة هيوستين بأن فيها أهم المستشفيات لمعالجة أمراض السرطان والقلب ويعمل في هذه المراكز الطبية أكثر من 350 طبيب فلسطيني متميزون بثقافتهم وسمعتهم المتميزة وقدراتهم الكبيرة.

وكان المطران قد وصل إلى مدينة هيوستين قادماً من ديترويت حيث جرى له إستقبال حاشد في مطار هيوستين الدولي بمشاركة حشد من أبناء الجالية العربية ورجال الدين المسيحي كما شارك في الإستقبال ممثل عن محافظ هيوستين وأقامت الجالية حفل إستقبال على شرفه في أحد فنادق هيوستين الفخمة مع حضور 500 شخص.

كما إلتقى مع رئيس وأعضاء بيرزيت في الولايات المتحدة وشارك بأمسية ثقافية وقام بتكريم عدد من مسؤولي الجالية. كما قام رئيس بلدية هيوستين بتكريم المطران وتقديم نجمة هيوستين وهو تكريم خاص يقدمه رئيس البلدية للزوار المميزين.

وإلتقى المطران عطالله حنا في إجتماع خاص مع مسؤولي المؤسسات العربية في تكساس والذين أقاموا حفلا تكريميا له. كما إلتقى مع مطارنة الطوائف المسيحية في هيوستين وزار عدد من المؤسسات المسيحية والاكاديمية، كما التقى أيضا مع رعاة الكنائس.

وقد أكد المطران في كافة كلماته وخطاباته على عدالة القضية الفلسطينية مؤكدا بأن المسيحيين الفلسطينيين هم جزء أصيل من الشعب الفلسطيني وأكد بأننا نطالب بالعدل لشعب فلسطين فالعدالة هي كفيلة بتحقيق السلام الحقيقي وبدون العدل لا يمكن أن يكون هنالك سلام كما أكد على تعلق الفلسطينيين في المهاجر بوطنهم الأم داعياً إياهم إلى التوحد والتعاون خدمة للقضايا الوطنية.

هذا ويعود المطران يوم غد إلى القدس بعد إنتهاء زيارته إلى أميركا والتي إستغرقت أسبوعا كاملا، حيث زار مدينتي هيوستين وديترويت هذا وسيتم إعداد ملف كامل عن وقائع هذه الزيارة يتضمن النصوص الكاملة للمحاضرات والعظات التي ألقيت من قبل المطران عطاالله حنا.