الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

تلفزيون اسرائيل: حكومة اسرائيل ستجتمع قريبا لتحديد عدد الاسرى الفلسطينيين وموعد اطلاق سراحهم بصفقة حزب الله

نشر بتاريخ: 07/07/2008 ( آخر تحديث: 07/07/2008 الساعة: 22:35 )
بيت لحم -معا- قالت القناة الاولى في التلفزيون الاسرائيلي "الحكومي" ان اسئلة اخرى تعترض تنفيذ صفقة تبادل الاسرى المزمعة مع حزب الله .

وقالت مراسلة القناة الاولى الصحافية ايلا حسون انه ورغم شروع اسرائيل باستخراج اكثر من 200 من جثامين شهداء لبنان وفلسطين من مقبرة الارقام العسكرية القريبة من مستوطنة كريات شمونا الا ان الوسيط الالماني (وهو ضابط استخباري محترف) ابدى عدة ملاحظات حول التقرير الذي قدمه حزب الله للامم المتحدة حول ملاح الجو الاسرائيلي رون اراد والمفقود منذ حرب لبنان قبل اكثر من عشرين عاما .

وحسب التلفزيون الاسرائيلي فان "تحفظات" الوسيط الالماني قد تعيق تنفيذ الصفقة عدة ايام اخرى .

وبموجب الامر توجه الوسيط الالماني بالعديد من الاسئلة مرة اخرى لحزب الله حول مصير رون اراد لان لديه بعض التحفظات .

ومع ذلك استبعدت القناة الاولى ان تؤدي هذه التحفظات الى ايقاف الصفقة، ولكنها لم تستبعد ان تؤخرها عدة ايام، ما يعني ان المرحلة الاولى من التبادل قد تكون يوم الثلاثاء القادم 15- 7-2008 ولربما نهاية الاسبوع القادم .

كما ان التقرير الكامل الذي قدمه حزب الله لم يصل بعد الى اسرائيل وانما ان المفاوض الاسرائيلي عوفر ديكيل استحضر الى تل ابيب ملخصا عن التقرير.

اسرائيل اذا تنتظر التقرير الكامل وبعدها سيدرسه قادة اجهزة الامن الاسرائيلية ويضعون ملاحظاتهم عليه ومن ثم تجتمع الحكومة الاسرائيلية لدراسته والتعليق عليه .

وفي جلسة الحكومة الاسرائيلية القادمة سيقرر الوزراء "عدد الاسرى الفلسطينيين" الذين سيجري اطلاق سراحهم في الصفقة مع حزب الله ، وسيتخذ الوزراء قرارا في موعد اطلاق سراحهم وسيكون القرار اسرائيليا بحتا.. ومع ذلك يتوقع ان تسير الصفقة الى منتهاها وكما هو مقرر رغم كل التحفظات التي تظهر دائما في اللحظات الاخيرة - قال التلفزيون الاسرائيلي .