الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاعلام في الخليل تعقد حلقة جديدة من برنامج واجه الصحافة

نشر بتاريخ: 08/07/2008 ( آخر تحديث: 08/07/2008 الساعة: 17:59 )
الخليل- معا- عقدت وزارة الاعلام في الخليل حلقة جديدة من برنامج واجه الصحافة تحت عنوان (المنح والبعثات الدراسية في وزارة التعليم العالي شروط ومعايير )

وتحدث بالحلقة كل من المهندس علاء الدين الجعبري مدير مكتب وزارة التعليم العالي قي الخليل ,والاستاذ خالد الطميزي نائب رئيس جمعية التعليم العالي في اذنا , بحضور ممثلين عن وسائل الاعلام المختلفة .

وقد افتتحت الحلقة بكلمة ترحيبية لخالد خنة رئيس قسم الانتاج الاعلامي والاعلام المحلي في وزارة الاعلام ,متمنيا التوفيق والنجاح لاكثر من 70 الف طالب طالبة تقدموا لامتحان الثانوية العامة لهذا العام .

تم تحدث علاء الدين الجعبري عن دور وزارة التعليم العالي في توفير فرص تعليمية لجميع الطلبة حيث تقوم الوزارة في هذا السياق بتوفير عددمن المنح الدراسية للطلبة المتفوقين بالاضافة الى المقاعد الدراسية في عدد من الدول العربية بموجب اتفاقيات مبرمة ما بين فلسطين هذه الدول .

وقال الجعفري ان الوزاة توفير نوعين من المنح الدراسية خارجية وداخلية وعن المنح الخارجية قال الجعبري ان الوزارة تقوم بتوفير عدد من المنح الدراسات الجامعية في تخصصات وفق الامكانيات المتاحة حيث تعلن الوزارة عن كل ما يتوفر لديها من منح في الصحف المحاية ووسائل الاعلام بعيد اعلان نتائج الثانوية العامة اضافة الى بعض المنح التي يتم الاعلان عنها على مدار العام ,وعن الشروط اللازم توفرها في الطلبة المتقدمين للمنح الخارجية قال الجعبري ان على الطالب ان يكون جاهزا بالوثائق المطلوبة وخصوصا ان الفترة الزمنية تكون احيانا قليلة وغير كافية لاستكمال الوثائق وعليه على كل طالب يرغب التنافس على منحة ان يكون حاصل على جواز سفر وشهادة خلو من الامراض وشهادة ميلاد وكشف العلامات المصدقة حسب الاصول باللغة الانجليزية في حال التقدم امنحة الدول اجنبية .

واضاف الجعبري بخصوص فهناك المنح الداخلية فهناك منح الرئيس التي تقدم للمتفوقين في الثانوية العامة وتتولى وزارة التعليم العالي الاشراف عليها ويستفيد منها العشرة الاوائل في الفرعين العلمي والادبي والثلاثة الاوائل في الفرع الصناعي والاول والثاني في الفروع المهني الاخرى .

وعن المنح الداخلية قال الجعبري ان الجامعات المحلية تخصص عددا من المقاعد الدراسية معفاة من الاقساطفي التخصصات المختلفة تستمر طيلة فترة دراسة ويعلن عنها في بداية الفصل الدراسي الاول يتم اختيار التنافسين فيها اعتمادا على المعدل في الثانوية العامة .

وتمنى الجعبري على البنك العربي ان يستانف برنامجه في دعم مسيرة التعليم العالي باعادة العمل في نظام للطلبة المتفوقين واضافة الجعبري ان هناك العديد من المقاعد الدراسية في الدول العربية التي توفرها الوزارة وخصوصا في الاردن حيث 350 مقعدا كل عام , تعطى للفلسطيني الذي يحمل جواز سفر فلسطيني ويعامل معاملة الطالب الاردني المقيم .