الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشروع التخطيط والتنمية الريفية في جنين تعقد ورشة حول "التنمية المجتمعية بالمشاركة"

نشر بتاريخ: 13/07/2008 ( آخر تحديث: 13/07/2008 الساعة: 15:53 )
جنين -معا- عقدت وحدة التخطيط الاقليمي في محافظة جنين دورة تدريبية حول "التنمية المجتمعية بالمشاركة" بواقع 18 ساعة تدريبية ولمدة ثلاث ايام، حيث شارك في الدورة التدريبية ممثلون عن عدد من البلديات والمجالس المحلية اضافة الى ممثلين عن مؤسسات المجتمع المحلي في المحافظة.

جاء ذلك ضمن فعاليات مشروع التخطيط والتنمية الريفية بالمشاركة الممول من قبل الحكومة الايرلندية والذي يتم تنفيذه من قبل برنامج الامم المتحدة الإنمائي وبالشراكة مع وزارتي التخطيط والحكم المحلي ومحافظة جنين، وبدعم فني واستشاري من جامعة النجاح الوطنية.

واشار مدرب الدورة سامي الكيلاني من الفريق الاستشاري ان الدورة هدفت الى اثارت نقاش حول اهمية المشاركة المجتمعية التي تتم على مستوى المجتمع المحلي وإطلاعهم على مجموعة من الاساليب الملائمة للمشاركة التي تتلاءم مع مجتمعنا وخاصة فيما يتعلق بادارة العمل التطوعي كاطار للمشاركة وكمصدر للموارد البشرية التي تسند العملية التنموية.

واضاف سامي الكيلاني ان المشاركين في الدورة قد اظهروا درجة عالية من الاهتمام بموضوع الدورة وتفاعلوا من خلال ربط خبراتهم السابقة في مؤسساتهم بالمفاهيم التي طرحتها الدورة.

وعن مشاركة المتدربين ذكر الدكتور عصام نزال رئيس بلدية قباطية واحد المشاركين في الدورة التدريبية، ان الورشة التدريبية قد عززت معرفته بموضوع الورشة على الصعيد الشخصي وكذلك على صعيد موقعه كرئيس لبلدية قباطية حيث تظهر اهمية المشاركة.

وذكرت انغام زكارنة من جمعية المرأة التعاونية للتوفير والتسليف ان الدورة اتاحت الاستفادة واكتساب الخبرة في مجال التنمية المجتمعية ووسائلها وكذلك اهمية المشاركة الاجتماعية في التنمية الاجتماعية.

كما ذكر امين مرعي رئيس جميعة كفر دان الخيرية عضو التجمع الوطني للمؤسسات الاهلية في محافظة جنين ان هذه الدورة لبت رغبات العديد من المؤسسات الاهلية في مجال تنمية المجتمع المحلي اداريا، مطالبا بعقد المزيد من الدورات المماثلة لتطال الغالبية العظمى من المؤسسات الاهلية.