الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الديمقراطية وحقوق العاملين يعقد دورة تدريبية في القيادة والحكم الرشيد في النقابات العمالية

نشر بتاريخ: 13/07/2008 ( آخر تحديث: 13/07/2008 الساعة: 20:04 )
رام الله-معا- عقد مركز الديمقراطية وحقوق العاملين اليوم الاحد، دورة تدريبية في القيادة والحكم الرشيد في النقابات العمالية، وهي الدورة الثالثة عشر ضمن برنامج الحكم الرشيد الذي ينفذه المركز بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي، ويشتمل على 15 دورة تدريبية و300 لقاءً توعياً للنقابات والمؤسسات غير الحكومية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتستهدف الدورة القيادات العمالية النقابية الديمقراطية، ويستفيد منها اكثر من "12" قطاعاً نقابياً من اتحاد النقابات الديمقراطية المستقلة، ويشارك في الدورة التي يدرب فيها عمر الطقز المشرف العام على مشروع الحكم الرشيد "20" مشاركاً ومشاركة، وتستمر لخمسة ايام في قاعة المركز في مدينة رام الله .

وتتناول عدة موضوعات اساسية منها: معنى القيادة والادارة، ومعوقات تطبيق الحكم الرشيد في النقابات، وعناصر القيادة بالمشاركة، والفراغ القانوني للتشريعات النقابية في فلسطين، والادوار المميزة للهيئات الادارية والقيادية، وتعزيز مبدأ المحاسبة والشفافية في ادارة النقابات، اضافة الى الانظمة الداخلية، والتقييم المؤسسي واهميته وآلياته.

واكد الطقز ان المركز يسعى لأن تشمل الدورات اكبر شريحة ممكنه، حيث تستهدف في كل دورة اناساًَ جدد وقيادات نقابية جديدة، بهدف تمكين الكوادر النقابية الفلسطينية بشكل عام وترسيخ مبدأ دمقرطة العمل النقابي.

وقال ان الموضوعات المطروحة هامة تمس حاجة مطلبية لدى النقابات الفلسطينية عامة والمستقلة بخاصة، لذا تجد تفاعلاً من المشاركين يؤثر بالتالي على سير العملية الادارية داخل النقابات تعزيزاً لمبدأ الشفافية والمحاسبة، من خلال تمكين كافة الاعضاء في النقابة سواء كان على المستوى القيادي او الهيئات العامة.

واكد المشاركون على اهمية الموضوعات على اعتبار ان النقابات تعاني من ضعف معرفي في القوانين النقابية، وتساعد في تحسين الاداء في العمل النقابي، وتبادل الخبرات، كما طالبوا بالاستمرارية في عقد مثل هذه الدورات وتأهيل مدربين في ذات المواضيع من النقابات نفسها، وتنظيم زيارات ميدانية لمقرات النقابات واماكن العمل، لمتابعة تطبيق ما تم تعلمه، وخلق آلية تواصل ما بين المستفيدين من الدورة والمركز.