السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التخطيط المقالة تعقد ورشة عمل بعنوان "سيناريوهات خطة التنمية 2009- 2010"

نشر بتاريخ: 14/07/2008 ( آخر تحديث: 14/07/2008 الساعة: 16:26 )
غزة - معا - عقد في مقر وزارة التخطيط التابعة للحكومة المقالة ورشة عمل بعنوان "سيناريوهات خطة التنمية 2009- 2010".

وهدفت الورشة إلى استشراف السيناريوهات السياسية والاقتصادية المحتملة ودراستهـا والتي سوف يعتمد عليهـا في إعداد خطة التنمية متوسطةالمدى 2009 - 2010 بتكليف من مجلس الوزراء المقال.

وحضر الورشة وزراء اللجنة الاقتصادية في الحكومة المقالة وكذلك أعضاء المجلس التشريعي في اللجنة الاقتصادية، اللجنة السياسية، اساتذة الجامعات، ممثلي القطاع الخاص والمجتمع المدني، وكذلك الخبراء الاقتصاديين.

وركزت الورشة على السيناريوهات المتوقع حدوثها متمثلة في بقاء الوضع كما هو عليه أو حدوث انفراج سياسي وعودة اللحمة لجناحي الوطن وما ينعكس على الاقتصاد وحياة المواطن.

وتطرقت إلى السيناريو الثالث باحتمال تراجع الوضع الحالي, كما وتظهر الورشة إن الخطة التنموية المقترحة تغطي كل فلسطين ولكن بسبب الظروف الراهنة سيتم التطرق إلى المشاريع القطاعية في قطاع غزة على أن يتم إدراج مشاريع الضفة الغربية لاحقًا في حال توفّر الظروف المناسبة.

وأكد وزير التخطيط أ.د. محمد عوض على أهمية إعداد الخطة وأن تكون جاهزة للعمل بها وفق السيناريو الذي سيسود خلال الفترة القادمة، وكذلك نوه المهندس يوسف الغريز وكيل وزارة التخطيط المساعد إلى مراحل إعداد الخطة وحجم العمل والجهد المبذول في إنجاز الخطة وخرجت الورشة بمجموعة من التوصيات أهمها، ضرورة أن تشتمل الخطة على جناحي الوطن (الضفة الغربية وقطاع غزة)، والتأكيد على تعزيز دور القطاع الخاص وتشجيعه، وكذلك بناء خطة تنمية تقوم على السيناريوهات التي تم طرحها.

ومن ضمن التوصيات أيضاً أهمية تحديد أولويات المشاريع حسب السيناريوهات المطروحة وربط الإغاثة بالتنمية والاهتمام بالمشاريع الصغيرة واستنهاض وتعبئة التمويل الداخلي وتشجيع المبادرات والإبداع والبحث العلمي، بالإضافةإلى إشراك القطاع المصرفي واعتماد استراتيجية النمو غير المتوازن لصعوبة القدرة على التنبؤ بالإيرادات بشكل دقيق.