الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.شداد العتيلي يبحث مع رؤساء بلديات ومجالس قروية محافظة جنين الوضع المائي والمشاريع المطروحة

نشر بتاريخ: 14/07/2008 ( آخر تحديث: 14/07/2008 الساعة: 20:48 )
جنين - معا - زار د.شداد العتيلي، مسؤول ملف المياه في المفاوضات، اليوم الاثنين، محافظة جنين التقى خلالها رؤساء البلديات والمجالس القروية للتباحث حول الوضع المائي للمحافظة والمشاريع التي تعمل سلطة المياه على تنفيذها في المحافظة للنهوض بوضعها المائي.

وقد رحب بالوفد الضيف، نائب محافظ جنين عبدالله بركات نيابة عن المحافظ قدورة موسى، والذي بين ان الحديث يتركز على المشكلة التي تعاني منها محافظة جنين الا وهي مشكلة المياه، مؤكدا اهمية الاستماع الى رؤساء المجالس المحلية والبلدية للبحث في الحلول العملية لحل هذه الازمة، كما بين بركات انه سيتم خلال اللقاء بحث مشكلة المياه وعلاقة سلطة المياه فيها بشقيها مياه الشرب ومياه الصرف الصحي.

من جانبه استهل د. شداد العتيلي حديثه بنفيه لما تناقلته وسائل الاعلام الاسرائيلية والتي تفيد أن شركة ميكروت الاسرائيلية تزود التجمعات الفلسطينية بـ 500 مليون متر مكعب من الماء، معربا عن استغرابه لقيام ميكروت بنشر مثل هذه المعلومات وعدم قيامها بتصحيحها.

واوضح د.العتيلي أن السلطة الوطنية الفلسطينية تقوم بشراء المياه من شركة ميكروت والكميات التي تشتريها هي 50 مليون متر مكعب من الماء، وطالبت سلطة المياه الفلسطينية بزيادة الكمية بـ 8 مليون متر مكعب الا انه لم نحصل على موافقة حتى اللحظة، بل على العكس من ذلك تم تقليص الكميات من 10-34% من الكمية التي نقوم بشرائها.

كما استنكر د. العتيلي الحديث عن "سوء ادارة الفلسطينيين لمصادر المياه"، في الوقت الذي لا يمتلك فيه الفلسطينيون هذه المصادر بل هي تخضع للسيطرة الاسرائيلية ولا يسمح للفلسطينين الوصول اليها.

وفي معرض حديثه عن الوضع المائي لمحافظة جنين، أوضح د.العتيلي أن عدد التجمعات الفلسطينية في المحافظة حوالي 91 تجمعا، منها 54 تجمعا مخدوما بشبكات المياه بينما يوجد 37 تجمعا لا تتمتع بشبكات مياه وهي محرومة من خدمة التزود بالمياه ويقدر عدد سكانها بحوالي 45200 نسمة مثل (عربونة، عرانة، فقوعة، مشروع بيت قاد، بيت قاد، جلبون، عابا، خربة مسعود، دير ابو ضعيف، ام دار، الخلجان، وادي الضبع، ظهر العبد، زبدة، المنشية، السويطات، امريحة، المطلة، بير الباشا، الضمايرة، رابا، مسلية، الجربا، الكفير، صير، ميثلون، الجديدة، العطارة، سيريس، السعايدة, خربة ابو عنقر، خربة سروج، برغشة، الجميلات، ام قابوب، خربة المنطار، خربة سبعين، الحفيرة، منطقة الهيش)، وتعتمد هذه التجمعات على المياه التي تجمع في آبار الجمع خلال فصل الشتاء، وعلى شراء المياه من ابار الشرب والآبار الزراعية الخاصة والينابيع الموجودة في المنطقة.

وبين د.العتيلي أن الينابيع والآبار والمياه المزودة من داخل الخط الأخضر تشكل المصدر الرئيسي للمياه في محافظة جنين لكافة الاحتياجات، إلا أن هذه المصادر الحالية لا تلبي الإحتياجات الفعلية للمحافظة حيث تتزود المحافظة بما مجموعه 5.0 مليون متر مكعب سنويا من المياه لأغراض الشرب وبمعدل تزود يصل الى 52 لتر للفرد في اليوم فقط حيث تعتبر إحدى أفقر محافظات الوطن مائياً، في حين يقدر مجموع الاحتياجات المائية الحالية للمحافظة بحوالي 14.33 مليون متر مكعب في السنة أي هناك عجز مائي يقدر بحوالي 9.3 مليون متر مكعب في السنة.

وأعلن د.العتيلي خلال اللقاء أن سلطة المياه الفلسطينية تقوم بتركيب مضخة بئر جنين 2 المعروف ببئر السعادة حيث سيباشر الضخ منه بعد يومين، وتصل انتاجية هذه البئر حوالي 200 كوب / بالساعة، كذلك اعلن انه سيتم تجهيز بئر ميثلون ومد الخطوط الرئيسية والشبكات الداخلية لست قرى وبناء خزانات محلية في المحافظة.

كذلك تم خلال اللقاء استعراض لاهم المشاريع التي تنوي سلطة المياه تنفيذها في المحافظة لمواجهة أزمة العطش في محافظة جنين، حيث تهدف هذه المشاريع بشكل اساسي وعاجل الى تحسين وزيادة معدل التزود من مياه الشرب في كافة التجمعات الفلسطينية في محافظة جنين وذلك من خلال تأهيل شبكات المياه الداخلية لتقليل نسبة الفاقد وبناء خزانات مياه وإنشاء وحدات ضخ وخطوط رئسيسية لنقل المياه وشبكات مياه داخل التجمعات غير المخدومة، ومن هذه المشاريع إعادة تأهيل بئر عرابة وصانور الإنتاجيين من خلال عمليات تطوير وتنظيف وتوريد وتركيب مضخة مياه جديدة لكل بئر، تجهيز بئر مياه قباطية الجديد بمضخة سعة 150 م3الساعة لأغراض الشرب وإنشاء خزان موازنة وتوريد وتركيب وحدة ضخ (Booster Pumps) وتركيب وحدات كلورة للتعقيم بالاضافة الى بعض الأعمال الميكانيكية والكهربائية الأخرى وربط البئر بالكهرباء، تجهيز بئر مياه ميثلون الجديد بمضخة دائمة سعة 200 م3الساعة لأغراض الشرب وإنشاء خزانات مياه إقليمية وتوريد وتركيب وحدات ضخ (Booster Pumps) وإنشاء خطوط مياه رئيسية وشبكات مياه داخلية لمجموعة قرى ميثلون (الجديدة وسيريس والجربة والكفير، وغيرها)وتركيب وحدات كلورة للتعقيم بالاضافة الى بعض الأعمال الميكانيكية والكهربائية الأخرى، مجموعة قرى شمال غرب يعبد (زبدة، الخلجان، امريحه، أم دار، والخرب المجاورة) حيث يشمل المشروع على إنشاء خط مياه رئيسي من بئر يعبد وشبكات مياه داخلية وخزانات مياه، وغيرها من المشاريع وهي ممولة من الاتحاد الاوروبي والصندوق العربي والصليب الاحمر.

كما تم طرح مجموعة من المشاريع التي لا تزال بحاجة الى تمويل وهي تمديد خطوط وشبكات مياه للقرى الغير مخدومة مثل رابا والمطلة وغيرها، حفر بئر مياه بديل لبئر جنين رقم 1، انشاء خط رئيسي من بئر صانور الى الفندقومية وغيرها.

وفي ختام حديثه بين أن هناك أمور ومشاكل بحاجة لحل عاجل منها الآبار المخالفة والتي تم حفرها خلال السنوات الماضية في أنحاء مختلفة من محافظة جنين، فإن سلطة المياه الفلسطينية تعمل جاهدة لحل هذه المشكلة مع كافة الأطراف والمؤسسات الرسمية بما يضمن حقوق الاستغلال لأصحاب الآبار المرخصة والمزارعين واستدامة الحوض المائي وذلك في القريب العاجل، أن تعمل سلطة المياه على زيادة كميات مياه الشرب المتاحة لمحافظة جنين عبر تجهيز وتطوير مصادر المياه القائمة أو حفر آبار جديدة أو زيادة كمية المياه الواردة من الجانب الاسرائيلي، وأن تقوم سلطة المياه الفلسطينية بجمع وجدولة الديون المتراكمة على التجمعات التي تتزود بالمياه من خلال دائرة مياه الضفة الغربية في القريب العاجل حيث تجاوزت هذه الديون مبلغ 37 مليون شيكل. أن يتحمل مقدمي الخدمة مسؤولياتهم من خلال تغطية تكاليف تشغيل وصيانة وتوسيع البنية التحتية لقطاع المياه من الدخل الذي تقوم بجبايته من المواطن وأن يتم العمل لتحسين الجباية وتخصيص هذا الدخل فقط لسداد الديون المترتبة ولتطوير قطاع المياه حيث أنه لن يتم تنفيذ أي مشروع لأي تجمع سكاني لم يلتزم بجدولة الديون والبدء بتسديد الفاتورة الشهرية المترتبة عليه وذلك التزاما" بقرار مجلس الوزراء.

وفي ختام اللقاء استمع د. العتيلي الى استفسارات رؤساء المجالس التي تعلقت بالمطالبة بتحسين الشبكات واستبدال الشبكات المهترئة، وتزويد بعض الابار بماتورات بديلة، زيادة الكميات المزودة لبعض القرى والبحث عن حل للقرى التي تمنع وصول المياه للقرى المجاورة لها.

وشدد معظمهم على عدم وصول المياه لبعض القرى نهائيا. واجاب طاقم سلطة المياه على الاستفسارات والمطالب من خلال تطمينهم بان العمل جاري على تزويدهم بالماتورات وعمل الشبكات وحل مشكلة الكميات المزودة لهذه القرى.

من ناحيتها شكرت بلدية جنين على لسان علي شاتي الحكومة الفلسطينية ممثلة بد. سلام فياض لكل الدعم الذي تقدمه للمساعدة في تقليص ازمة المياه وحل المعاناة في الوقت الذي تساهم فيه السيطرة الاسرائيلية على مصادر المياه في تعميق الازمة.