الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حملة عربية يهودية في يافا بعنوان "نظرة الى الأمام بعد 60 سنة على النكبة والتجاهل"

نشر بتاريخ: 15/07/2008 ( آخر تحديث: 15/07/2008 الساعة: 08:12 )
يافا -معا- تنظم حركة صداقة رعوت، شراكة شبابية عربية يهودية، حملة لمدة 5 ايام، تتضمن نشاطات مختلفة. يشارك فيها شباب وشابات عرب ويهود من جميع أنحاء البلاد.

وتطلق الحملة نداء لبناء مستقبل أفضل للشعبين. بناء هذا المستقبل يتطلب أخذ المسؤولية واصلاح الغبن المتواصل، الذي حل بالشعب الفلسطيني كنتيجة لأقامة دولة اسرائيل قبل 60 سنة. لا سلام بلا عدل. يمكننا بناء مستقبل أفضل، وعلينا أن نفعل ذلك معا.

وخلال الخمسة أيام سيبيت عشرات ابناء الشبيبة عربا ويهودا في يافا لينضموا الي 5 مسارات عمل مركزية ضمن الحملة:

مسار الرأي العام- تعمل مجموعة من الشبيبة على تنظيم عدة محطات في يافا وتل ابيب، بهدف طرح القصة غير المحكية، ودعوة الجمهور في الشارع لرواية قصته. ذلك بهدف تركيب فسيفساء القصة الانسانية المتكاملة في البلاد في الـ 60 سنة الأخيرة.

مسار الفيديو- يتضمن هذا المسار مشروعين مركزيين تحت عنوان "60 سنة بـ 60 ثانية". الأول هو فيلم كرتون يعد على اساس قصة تكتبها المجموعة، والثاني هو فيلم وثائقي ينتجه المشاركون من سلسلة مقاطع "one shot" بطول دقيقة لكل مقطع.

مسار الموسيقى- يلتقي المشاركون من خلاله مع فنانين من مجال الموسيقى- كتاب، عازفين ومغنين، ويعملون معا من خلال ورشات متنوعة. الورشات تتمحور حول استعمال الموسيقى كأداة للتغيير الاجتماعي سياسي، على ضوء العنصرية والتجاهل القائمين في المجتمع الاسرائيلي. اضافة الى تعاملها مع انعكاس الهوية القومية، الجندرية، والشخصية من خلال العمل الموسيقي، ودور الموسيقى في صنع التغيير واطلاق صوت آخر، كمثال الموسيقى السوداء في الولايات المتحدة. المسار سينظم عرضا في الشارع خلال فترة الحملة وسيشارك في العرض الختامي.

مسار اللغة في الحيز العام- ارجاع اللغة العربية الى الحيز العام، عن طريق التعاون مع المصالح التجارية اليافية، المعنية باضافة اليافطات باللغة العربية، الى جانب كتابات جدارية لكلمات وأشعار، ولافتات تحكي تاريخ مبان مختلفة في المدينة.
مسار المسرح- تنظيم عروض شارع بمشاركة الجمهور. عروض تطرح اسئلة بخصوص الشخصيات التي هي نحن اليوم، القصة التي تورطنا فيها، واستيضاح جماهيري للدور الذي نريد وبامكاننا أن نلعبه مستقبلا.

وتتركز نشاطات المسارات الخمسة في يافا وتل أبيب، لمدة 4 ايام، حيث ينظم عرض فني مفتوح للجمهور، يوم الأحد 20.7 مساءا، في المدرسة الديموقراطية "يافا" (شارع غزة 13). في العرض الفني، وتعرض المسارات المختلفة منتوج عملها، الى جانب عروض موسيقية لعدة فرق على المنصة المركزية.