الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.حنين يقدم استجوابا لـ باراك حول منع المرضى الفلسطينيين من الخروج من غزة إلى الأردن ومصر للعلاج

نشر بتاريخ: 15/07/2008 ( آخر تحديث: 15/07/2008 الساعة: 19:36 )
القدس - معا - بعث د. دوف حنين، عضو الكنيست من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة ورئيس اللوبي البرلماني لحقوق الانسان، باستجواب إلى وزير الجيش إيهود باراك حول إيقاف نقل المرضى الفلسطينيين من قطاع غزة إلى الحدود الأردنية أو المصرية.

واشار د. حنين في تصريح له تلقت "معا" نسخة منه، انه يدور الحديث عن مرضى فلسطينيين ترفض إسرائيل أن توفر لهم العلاج في مستشفياتها بحجج أمنية، وقد أجبرت المحكمة العليا الجيشَ على توفير سفريات لهؤلاء المرضى ونقلهم إلى الحدود مع مصر أو الأردن.

وجاء استجواب النائب حنين بعدما أثارت الموضوع رابطة الأطباء لحقوق الإنسان، والتي أشارت في تقريرها الأخير حول الموضوع إلى الهبوط الحاد بعدد المرضى الذين سمح لهم بالخروج بعشرات النسب المئوية ليصل عددهم اليوم إلى 15-20 مريضا يوميا فقط.

وبالمقابل، أشارت الرابطة إلى أن هنالك ارتفاعا حادا بعدد المرضى الذين يتوجهون إليها بعد فشلهم بالخروج لتلقي العناية الصحية، وفي الشهرين الأخيرين توجه إلى الرابطة حوالي 120 مريضا كل شهر بعد أن رفض الجانب الاسرائيلي تمريرهم.

وأفاد التقرير أيضا بأن الرابطة وجهت العشرات من الاستجوابات منذ أيار 2008 تم الرد على 90 منها وكانت الاجات غير مقنعة اقتصرت على الادعاء إن الطلب لم يقدم أو أنه غير سار، أو أنه وبأحسن الحالات "قيد العلاج"، وذلك على الرغم من تأكد الرابطة بأن الطلبات قدمت عن طريق اللجنة المدنية الفلسطينية.

وبجسب هذا التقرير أيضا فإن جهاز المخابرات العام "الشاباك" يمنع حتى الآن 14 مريضا بحالة حرجة للغاية من الخروج من القطاع بحجج أمنية، بينهم شقيقان ضريران في الـ 3 والـ 14 من عمريهما!!

كما أشار التقرير إلى الحوادث التي شهدها حاجز رفح في مطلع هذا الشهر، إذ كان من المتفق بين الحكومة الفلسطينية في غزة وبين السلطات المصرية أن يفتح الحاجز يوميّ 3-4.7 والسماح لـ 72 مريضا بالخروج إلى مصر وتلقي العلاج إلا أن الجهاز انهار في الحاجز بعدما أمه منذ ساعات الصباح الباكر الاف الفلسطينيين المرضى وبالتالي فقد أعيد إغلاق الحاجز دون أن يتمكن من الدخول سوى 22 مريضا فقط!

ومن الناحية الأخرى، فقد أشار التقرير إلى أن هنالك عشرات المرضى الفلسطينيين العالقين دون مأوى أو عمل في الأردن والممنوعين من العودة إلى منازلهم وعائلاتهم في غزة!!