الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. سويد: لا يمكن إبقاء سكان عسفيا ودالية الكرمل رهينة لخطط وزير الداخلية الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 20/07/2008 ( آخر تحديث: 20/07/2008 الساعة: 13:58 )
القدس - معا - ناقشت لجنة الداخلية البرلمانية في الكنيست اليوم الأحد، اقتراحات القانون لفك الدمج وحل بلدية الكرمل والعودة إلى مجلسين محليين لكل من الدالية وعسفيا.

وتحدث العديد من مندوبي السكان منهم رئيس مجلس دالية الكرمل السابق د.رمزي حلبي، "وقال أن موضوع الدمج هو ليس فقط عبارة عن أرقام وإنما عن تاريخ وهوية قرى لا يمكن تجاهله، مؤكدا أن العجز المالي الذي يتحدث عنه وزير الداخلية لتبرير الدمج تسبب بسبب سياسة الحكومة التي ميزت ضد هاتين القريتين مثلهم مثل باقي القرى العربية في البلاد."

وتحدث عضو الكنيست الجبهاوي د. حنا سويد، أن على لجنة الداخلية الإسراع في التصويت على اقتراحات القانون قبل نهاية الدورة الحالية للكنيست، لضمان عدم إجراء انتخابات لبلدية الكرمل في شهر تشرين ثاني وإجراء الانتخابات لكل بلد على حدة وإنهاء الموضوع بأقرب وقت.

ونوه سويد إلى أن رئيس البلدية الحالي والرؤساء السابقين للمجلسين وحتى وزير الداخلية، كلهم تحدثوا عن فشل هذا الدمج بكل المقاييس، ولكن وزير الداخلية يريد الحفاظ على هذا المشروع بالرغم من فشله والرفض القاطع له بين السكان، وهذا لأنه يملك بحوزته خطة شاملة لدمج عشرات السلطات المحلية وإذا تم حل هذا الدمج بسبب فشله، فسيستعمل هذا كمثال ضد خطط الدمج المستقبلية.
ولذا لا يمكن إبقاء سكان عسفيا ودالية الكرمل رهينة لبدع وخطط وزير الداخلية.