الأحد: 26/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوكالة الفرنسية للتطوير في غزة تؤكد مساهمتها بـ 12 مليون يورو لصندوق دعم البلديات

نشر بتاريخ: 14/11/2005 ( آخر تحديث: 14/11/2005 الساعة: 10:29 )
غزة- معا- أكد مسؤولو الوكالة الفرنسية للتطوير AFD ان الوكالة ستساهم بـ 12 مليون يورو لصندوق دعم البلديات الذي يدار من قبل وحدة تنسيق المشاريع في وزارة الحكم المحلي وسيخدم 15 مدينة رئيسية في الضفة والقطاع إضافة إلى خمسة مجالس قروية.

ومن المقرر أن تبلغ حصة بلدية غزة من هذه المنحة الجديدة حوالي 1.3 مليون يورو وسيتم توقيع اتفاقية هذا البرنامج خلال أسبوعين.

وكانت بلدية غزة قد استضافت عدداً من كبار مسؤولي الوكالة الفرنسية للتطوير AFD بهدف إجراء عملية تقييم ختامية لمشاريع المنحة التي قدمتها الوكالة لبلدية غزة بقيمة 6.5 مليون يورو واستغلت في تنفيذ مجموعة من المشاريع التطويرية الهامة في مناطق متفرقة بالمدينة.

وضم وفد الوكالة الفرنسية AFD كلا من المدير العام للمشاريع بالمقر الرئيسي للوكالة في باريس جياني سارتينا ومديرة بعثة الوكالة في فلسطين أوديل دي زيريرث ونائبها جيرالد فولمان، وشملت عملية التقييم وتحديد الإنجازات مجموعة من الفعاليات والاجتماعات وورش العمل وزيارة ميدانية لكافة المشاريع التي أنجزت في إطار المنحة.

واستهلت الفعاليات باجتماع عمل جمع الوفد برئيس البلدية الدكتور ماجد أبو رمضان بمشاركة عضو المجلس البلدي المهندس صلاح السقا ومنسق مشاريع AFD في البلدية المهندس محسن الغزالي.

وأعرب د. أبو رمضان عن عظيم شكر وتقدير أبناء مدينة غزة والبلدية للمساعدة الكبيرة التي قدمتها الوكالة الفرنسية لتطوير تسعة أحياء بالمدينة تطويراً كاملاً ساهمت في تحسين الواقع المعيشي والمستوى الخدماتي لعشرات الآلاف من المواطنين، مؤكداً على أن المشاريع المنجزة والتي طالت أكثر مناطق المدينة فقراً تعتبر نقلة تطويرية كبرى ساهمت في تخفيف حدة البطالة القسرية من خلال إيجاد وخلق 150 ألف يوم عمل.

وقال د. أبو رمضان أن أمل جميع مواطني المدينة في أن تواصل الوكالة الفرنسية دعمها ومساندتها للبلدية بهدف تمويل المزيد من المشاريع التطويرية.

من جانبهم أعرب مسؤولو الوكالة الفرنسية عن تقديرهم للجهد اللافت الذي بذلته البلدية في استثمار المنحة لإنجاز مجموعة هامة من المشاريع المقررة، مشيدين بالأداء الفني والإداري والمالي الراقي للتعاطي مع المنحة وإنجازها لكافة المشاريع حسب الجداول والمواصفات الفنية والمالية والزمنية بكل جدية ودقة، معتبرين أن هذا الالتزام وهذه المهنية مؤشراً على المستوى المتقدم الذي وصلت إليه البلدية في قيادة المنح وتنفيذ المشاريع ودافعاً لتوطيد وتعزيز العلاقات الثنائية بين الوكالة والبلدية، ومؤكدين على أن هذه المنحة تعتبر من أنجح المشاريع التي نفذت في فلسطين على الإطلاق.

كما نظمت البلدية والوكالة الفرنسية ورشتي عمل استهدفت الأولى مناقشة دراسة أبعاد تطوير نظم المعلومات الجغرافية GIS في البلدية شارك فيها أعضاء الوفد الفرنسي ومن البلدية مدير مركز الحاسوب والمعلومات المهندس هويدي أبو هويدي ومسؤولو مركز الحاسوب من مهندسين وفنيين.

وتم خلال الورشة مناقشة الحاجة إلى إعداد خطة عمل محدثة تضمن استكمال تطوير GIS بعد إنجاز المرحلة الأولى من المشروع وإطلاق العمل بالمرحلة الثانية، وتدارس الطرفان إمكانيات تمويل الوكالة الفرنسية لمراحل المشروع المتبقية حيث حيث اتفقا على أهمية هذا المشروع لتوفير شبكة معلوماتية دقيقة عن جميع جوانب المرافق العامة والخاصة في المدينة والبنية التحتية مما يعطي البلدية أولوية في زيادة إيراداتها وتفعيل دورها وتطوير وصيانة شبكاتها بصورة علمية متقدمة.

فيما بحثت ورشة العمل الثانية نتائج العمل بالمشاريع التطويرية التي نفذت من خلال المنحة شارك فيها أكرم حلس مدير عام البلدية واسحق البيطار مدير إدارة إعداد وتطوير المشاريع وخليل الشقرا نائب مدير إدارة الإشراف على المشاريع والمهندس محسن الغزالي منسق المشاريع وعدد أخر من مسؤولي الإدارات الفنية بالبلدية تم خلالها استعراض آليات العمل الفنية والإدارية والمالية والتحديات التي واجهت العمل وسبل التغلب عليها وتلافيها ، وقدم مسؤولو البلدية شرحاً مستفيضاً حول الإنجازات التي تحققت في كل مشروع من المشاريع التسعة المنجزة.

ونظمت البلدية للوفد زيارة ميدانية للأحياء والمناطق التي شملتها المشاريع قام خلالها مسؤولو الوكالة الفرنسية بالتعرف على الإنجازات والأعمال في البنيتين التحتية والفوقية والمرافق وكافة أعمال التطوير.

وشملت زيارة الوفد الفرنسي للأحياء التسعة التي شملتها أعمال التطوير مشروع تطوير حي النصر الغربي الذي شهد تطويراً شاملاً بقيمة 1.6 مليون يورو، ومشروع تطوير حي الطوابين بالشجاعية بقيمة 300 ألف يورو، ومشروع إقامة حديقة القبة بقيمة 121 ألف يورو، ومشروع تطوير منطقة النصر الغربي بقيمة 967 ألف يورو، ومشروع تطوير حي الزيتون بقيمة 881 ألف يورو، ومشروع تطوير منطقة التقاح الشرقي بقيمة 544 ألف يورو، ومشروع تطوير منطقة اجديدة بالشجاعية بقيمة 640 ألف يورو، ومشروع تطوير شوارع سعيد العاص وخالد الحسن والجزء الشمالي من شارع عز الدين القسام بقيمة 718 ألف يورو، ومشروع تطوير الجزء الجنوبي من شارع عز الدين القسام بطول كيلو متر واحد بقيمة 370 ألف يورو.