الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الدراسات المقدسية تنظم مؤتمرا حول المصادر الأرشيفية والتاريخ الاجتماعي في فلسطين

نشر بتاريخ: 22/07/2008 ( آخر تحديث: 22/07/2008 الساعة: 16:52 )
رام الله- معا- تعقد مؤسسستا الدراسات المقدسية والفلسطينية بالتعاون مع جامعة بيرزيت مؤتمراً بعنوان "الأرشيفات والمذكرات والأوراق العائلية:مصدر لدراسة التاريخ الاجتماعي الفلسطيني" في يومي الجمعة والسبت (25 - 26 تموز) في قاعة معهد الحقوق في جامعة بيرزيت بمشاركة نخبة من البحاثة الفلسطينيين وغير الفلسطينيين.

ويتناول المؤتمر عناوين مثل " حرب عام 1948 من مصادر أرشيفية جديدة، والتاريخ الاجتماعي الفلسطيني في فترة الانتداب البريطاني، والأوراق العائلية وتطور السير الذاتية، وغيرها من العناوين.

ويهدف المؤتمر إلى إثراء النقاش حول المذكرات والأوراق العائلية والأرشيفات، وحفظ بعض الأوراق والمذكرات بما يمكّن من دراسة التاريخ الاجتماعي لهذه العائلات وهؤلاء الأفراد. كما يهدف إلى توفير مادة مكتوبة حول الأوراق والمذكرات الشخصية والعائلية للبحاثة والمهتمين بهذا الشأن، وتحفيز الأشخاص والعائلات التي يتوفر لديها أوراق عائلية ومذكرات خاصة لتقديم أوراقهم وفتح المجال أمام البحاثة والمهمين للاستفادة منها.

ومن المتوقع أن يخرج المؤتمر بكتاب يوثق ويحلل تجارب ومذكرات بعض العائلات والأفراد، ويستخدم كمرجع من قبل المهتمين.

وترتكز فكرة المؤتمر على ضرورة الحاجة للبحث في التاريخ الاجتماعي الفلسطيني، باعتباره لا يقل أهمية عن الجوانب السياسية والنضالية التي تم توثيقها وأشبعت بحثاً, ويأتي المؤتمر في هذا الوقت انطلاقاً من اهتمام المؤسسة بالأوراق العائلية، وفي إطار تنظيم عملية البحث في التاريخ الاجتماعي، التي تسعى لها المؤسسة.