الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد ندوة في الجامعة العربية الأمريكية حول احترام المهام الطبية

نشر بتاريخ: 22/07/2008 ( آخر تحديث: 22/07/2008 الساعة: 16:56 )
جنين-معا- عقدت كلية العلوم الطبية المساندة في الجامعة العربية الأمريكية, وبالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية, واللجنة الدولية للصليب الأحمر, والهلال الأحمر الفلسطيني، ندوة بعنوان, "حماية واحترام المهام الطبية".

بحضور ممثلين عن المؤسسات الصحية الرسمية والاهلية، ومفتي جنين، وممثلين عن الاجهزة الأمنية، وعدد كبير من العاملين في المجال الطبي وطلبة الجامعة.

وبدأ اللقاء, بكلمة ترحيبية للدكتور ثائر عبد الغني عميد كلية العلوم الطبية المساندة، قال فيها أن حماية القائمين على المهن الصحية واجب وطني وديني وانساني, حتى يتمكنوا من القيام بواجبهم على اكمل وجه.

وأضاف أن هذه الندوة تأتي انسجاماً مع الدور الذي تلعبه الجامعة في دعم الفعاليات العلمية الفلسطينية، في سبيل الارتقاء بالمجتمع الفلسطيني وتطوير وتحديث قطاع الخدمات الطبية.

والقى عمر النصر مدير العلاقات العامة في وزارة الصحة, كلمة قال فيها, أن للدين الاسلامي أهمية كبرى في وتأثير مباشر على العمل الطبي, واخلاقياته من خلال التعاليم الدينية التي تحض على العلم وخدمة البشرية.

وأشار, الى أن مهنة الطب من أكثر المهن احتراماً في المجتمعات، واستذكر في كلمته الأطباء والعاملين في المجال الطبي الذي سقطوا شهداء أثناء تأديتهم لرسالتهم الانسانية.

وقدم حسام الشخشير ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر, كلمة تحدث فيها,, عن دور اللجنة الدولية في حماية الحقوق الانسانية, المكفولة بموجب القوانين الدولية.

كما القى معتصم عواد ممثل الهلال الاحمر الفلسطيني, كلمة قال فيها, أن الهلال الاحمر الفلسطيني، يعمل ويمارس دوره في تقديم المساعدات والخدمات الطبية, وخدمات الاسعاف للمواطنين الفلسطينيين دون استثناء، وانهم يحرصون على حماية الحقوق الطبية والعاملين فيها.

وتحدث الدكتور سعيد ابو فارة الأستاذ في كلية الحقوق في الجامعة العربية الأمريكية, عن القانون الدولي ودوره في حماية المهام الطبية, وخصوصاً اتفاقيتي باريس وجنيف.

وتحدث الدكتور حلمي عبد الهادي, الأستاذ في كلية الحقوق, عن موقف الدين من حماية واحترام المهام الطبية.