الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة شؤون المرأة توقع اتفاقيتين حول مراكز مصادر معلومات المرأة في محافظات الضفة

نشر بتاريخ: 22/07/2008 ( آخر تحديث: 22/07/2008 الساعة: 18:35 )
رام الله-معا- وقعت وزارة شؤون المرأة، اليوم، مع مستشار الرئيس لشؤون المحافظات حكمت زيد، والمحافظين في كل من الخليل، وبيت لحم، ونابلس، وجنين، اتفاقيتين لمراكز تواصل في المحافظات، بحضور أمين عام مجلس الوزراء د. سعدي الكرنز.

ووقعت وزيرة شؤون المرأة خلود دعيبس، مع المستشار زيد اتفاقية عامة حول هذه المراكز، ومن ثم وقعت اتفاقية ثانية حول كل مركز على حدة مع كل من محافظ الخليل حسين الأعرج، ومحافظ بيت لحم صلاح التعمري، ومحافظ نابلس جمال محيسن، على أن يوقع نائب محافظ جنين الاتفاقية فيما بعد.

وقالت: نضع اليوم اللبنة الأساسية لتعزيز علاقة الشراكة الإستراتيجية المبنية على تلبية احتياجات المرأة من خلال خلق شراكة حقيقية إستراتيجية مع مكاتب المحافظات، عبر أهم برامج وزارة شؤون المرأة 'برنامج تواصل'، مشيدة بالجهود المبذولة من قبل مكاتب المحافظة في التدخلات التنموية وخاصة المبنية على أساس النوع الاجتماعي.

وأكدت دعيبس التزام الوزارة في المساهمة بتحسين وضع المرأة في كافة مناحي الحياة، وتقديم أفضل البرامج بتوازن وتوازي مع التزامها الوطني المجتمعي، حيث تستمر الوزارة في تطوير السياسات والقوانين والبرامج والخدمات المبنية على أساس النوع الاجتماعي.

وأشارت دعيبس الى أن الهدف من مشروع 'مراكز تواصل' الذي يمثل مبادرة شراكة تتعاون فيها الوزارة ومكاتب المحافظات والمؤسسات النسوية من أجل بلورة خطط وسياسات، ومصادر معلوماتية مبنية على أساس النوع الاجتماعي، هو تعزيز الشراكة ما بين كافة الأطراف في عملية تحديد الاحتياجات والأوليات، ووضع الخطط المبنية على أساس النوع الاجتماعي بهدف التأثير في السياسات والخطط الوطنية، وتلبية احتياجات المرآة في المناطق، وتسهل للنساء الوصول إلى المعلومات التي تحتاجها للوصول إلى الخدمات.

واضافت ان 'مراكز تواصل' ستساهم في منهج تشاركي في تطوير وبناء قدرات وحدات المرأة في مكاتب المحافظة، وترفع تكاتف الجهود وتنسيق العمل على المستويين الحكومي والأهلي والمجتمع المدني.

وشكرت دعيبس للجميع حضورهم واعتبرته دليلا على اهتمامهم في تعزيز العلاقة والشراكة مع وزارة شؤون المرأة، وقضايا المرأة الفلسطينية، والحكومة الإيطالية على تمويلها برنامج 'تواصل' عبر منحة تمكين.

من جانبه، أكد "الكرنز" على دعم مجلس الوزراء لعمل الوزارة، قائلا: إن المرأة الفلسطينية لها دور متميز النضال، ونريد أن يكون لها دور متميز في صنع القرار، مؤكدا دعم رئيس الوزراء لقضايا المرأة والنوع الاجتماعي

وأعرب حكمت زيد عن امتنانه للوزارة على جهودها لرفع كفاءة المرأة الفلسطينية، والتي تلعب دورا هاما في حياتنا السياسية والمجتمعية والاقتصادية، وطالب القائمين على المشروع إعطاء الأهمية لمحافظة القدس وقطاع غزة، مشيرا إلى أن مكاتب المحافظات كلها مفتوحة للوزارة.

وطالب"زيد" وزارة المرأة للتعاون مع المحافظات لحل مشكلة توفير الكوادر البشرية القادرة على القيام بالعمل، لأن طواقم المحافظات تعمل على قضايا الجدار وسجل الأضرار والتعويضات.
.