الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حواتمة يجتمع بعبد الله الأحمر الأمين العام المساعد للقيادة القومية بحزب البعث ويبحث معه عددا من القضايا

نشر بتاريخ: 22/07/2008 ( آخر تحديث: 22/07/2008 الساعة: 22:10 )
بيت لحم -معا- اجتمع نايف حواتمة الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، وعبد الله الأحمر الأمين العام المساعد للقيادة القومية في حزب البعث العربي الاشتراكي بدمشق.

وأكد الجانبان على الحوار الوطني الفلسطيني الشامل لإنهاء الانقسام، وإعادة بناء الوحدة الوطنية الفلسطينية على أساس برنامجي الإجماع الوطني، إعلان القاهرة (آذار/ مارس 2005)، ووثيقة الوفاق الوطني (حزيران/ يونيو 2006)، ووثيقة الإجماع العربي المبادرة اليمنية التي أقرتها قمة دمشق العربية.

وأكد حواتمة أن الحوار الوطني الشامل لتطبيق وتنفيذ وثائق الإجماع الفلسطيني والعربي الثلاث، ولا علاقة للحوار الشامل باتفاقات المحاصصة الاحتكارية الثنائي بين فتح وحماس (8 شباط/ فبراير 2007، إعلان صنعاء) التي لم تشارك بها مكونات الشعب الفلسطيني، ولم تشارك بها الفصائل والقوى الوطنية الديمقراطية الفلسطينية.

وأشار حواتمة إلى سلسلة المبادرات والنضالات الجماهيرية لإنهاء الانقسام والإصلاح الديمقراطي الشامل لمؤسسات السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير، على يد القوى الديمقراطية في الوطن والشتات، وفي المقدمة مبادرة الجبهة الديمقراطية (4/7/2007)، الجبهتين الديمقراطية والشعبية (26/10/2007)، مبادرة جميع الفصائل في الضفة وقطاع غزة (12/4/2008)، ما عدا فتح وحماس.

وأكد أن الانقسام أضعف الموقف الفلسطيني في المفاوضات المباشرة وغير المباشرة في رام الله وغزة وحشرها في القضايا الجزئية الأمنية، بدلاً عن قضايا الصراع الوطنية والحلول السياسية الكبرى: القدس، اللاجئين، الحدود، الاستيطان، الأسرى، والأمن.

بدوره أكد الاحمر أن الانقسام يهدد مصير الحقوق الوطنية الفلسطينية، ويلحق الأضرار بمجموع الموقف العربي، وأن الحوار الوطني الشامل طريق إنهاء الانقسام وإعادة بناء الوحدة الوطنية، وتفعيل وتطوير منظمة التحرير على أساس إعلان القاهرة ووثيقة الوفاق الوطني. وأشار إلى أن الحوار الثنائي بين فتح وحماس يرى فيه حل القضايا والمشاكل الثنائية بين الطرفين.

كما بحث الاجتماع قضايا المفاوضات الفلسطينية ـ الإسرائيلية، والمفاوضات غير المباشرة السورية ـ الإسرائيلية، وأهمية التشاور والتنسيق بين الجانبين الفلسطيني والسوري.