الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات مهرجان الخليل الثقافي الاول

نشر بتاريخ: 22/07/2008 ( آخر تحديث: 22/07/2008 الساعة: 22:25 )
الخليل -معا- اختتمت فرقة جدل الفلسطينية، فعاليات مهرجان الخليل الثقافي الاول والذي تواصل من العاشر من الشهر الجاري، على مسرح مركز اسعاد الطفولة ، وتنظمه ثمان مؤسسات هي وزارة الثقافة الفلسطينية وبلدية الخليل، وحركة فتح اقليم الخليل، وجمعية العنقاء، ومسرح نعم، وجمعية الخليل فرنسا، ولجنة اعمار الخليل، ومحافظة الخليل، وافتتحته الدكتورة تهاني أبو دقه وزيرة الثقافة الفلسطينية ، بمشاركة عدة من الفرق المحلية .

ويعد المهرجان تظاهرة إبداعية ثقافية كبرى، أشاع روح التفاؤل وبث الأمل، عبر أنشطة وفعاليات متنوعة زخرت بالموسيقى واللوحات الراقصة من خلال الفلكور الفلسطيني، وعروض التشكيل .

وأطربت فرقة يالالان الفلسطينية الحضور بالأمسية الأولى، و قدمت مجموعة مختارة ومتنوعة من الأغاني الملتزمة لكبار أعلام الغناء في الوطن العربي، أمثال الشيخ إمام و فيروز و سيد درويش و مارسيل خليفة و محمد عبد الوهاب، وبعضاً من الأغاني التراثية الفلسطينية بالإضافة إلى أدائها للأدوار القديمة والموشحات.

وفي الأمسية الثانية حلقت في سماء الخليل موسيقى وأغاني الراحل الشيخ إمام ، حيث قدمت فرقة أوتار الفن الأصيل والتي اجتمعت في حضرة الشيخ إمام عاشقين له ولفنه معبرين عن مدى سخطهم على الواقع الثقافي السائد، فغنت للشيخ إمام ، وأطربت جمهور الخليل التواق للفن الأصيل، وفي الأمسية الثالثة وعلى الرغم من تخوف عدد من أعضاء اللجنة المنظمة للمهرجان منها، إلا أن فرقة الزجل الشعبي أشجت وأطربت وحملت منظمي المهرجان على الرقص والتصفيق سروراً بنجاح الأمسية، والتي أبدع فيها الشاعر الشعبي حمد الله البرغوثي والشاعر الشعبي عبد الفتاح مسعود، ورافقهم فيها على الإيقاع الفنان جمال الشوامرة .

وانتقد الشاعران العديد من الظواهر السلبية في المجتمع ، في قالب شعبي محبب.
وتوجهت الأنظار لمتابعة فرقة تغاريد للفنون الشعبية حيث قدمت مجموعة من الأغاني التراثية الفلسطينية بشكل متطور تعتمد على الدبكة الشعبية والفلكلور الفلسطيني والغناء التراثي الفلسطيني.

وأتحفت فرقة جدل الموسيقية من بيت ساحور الأمسية الأخيرة في فعاليات مهرجان الخليل الثقافي الاول، الجمهور من مزجها بين الموسيقى الشرقية والغربية والمقاومة للجدار الفاصل وممارسات الاحتلال على الحواجز العسكرية المنتشرة في شوارع الضفة الغربية.