الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شارك في اجتماع هيئات الاتحاد الاوروبي- المالكي يدعو الدول المانحة تسديد مستحقاتها تجاه السلطة

نشر بتاريخ: 23/07/2008 ( آخر تحديث: 23/07/2008 الساعة: 16:15 )
رام الله- معا- شارك د. رياض المالكي وزير الإعلام الفلسطيني في الاجتماع الشهري لرؤساء هيئات الاتحاد الأوروبي برئاسة فرنسا، للإطلاع على مجريات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وما توصلت إليه المفاوضات، في المركز الفرنسي الألماني في رام الله اليوم.

وقال المالكي في مؤتمر صحفي مشترك مع القنصل الفرنسي العام في القدس"ألان ريمي" عقب الاجتماع، "لقد قدمت عرضا وافيا عن المفاوضات ومجرياتها، وطبيعة الأوضاع على الأرض من اجتياحات مستمرة والاستيطان الإسرائيلي بشكل عام، وما تقوم به إسرائيل في القدس من حفريات ومصادرة الهويات ومصادرة أراضي كعائلة الكرد".

وأضاف المالكي "لقد تطرقنا الى الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به الحكومة الفلسطينية، للوفاء بالتزاماتها تجاه الموظفين ودفع الرواتب، ونحن نبحث عن السبل والطرق التي ستمكننا من الوفاء بهذه الالتزامات، وأنا ادعو الدول ألمانحه بتسديد مستحقاتها تجاه السلطة وخاصة الدول العربية، مؤكدا أن الدول العربية معنية بدعم السلطة الفلسطينية وحكومتها، ولن تتخلى عنها".

وأكد المالكي قائلا: "إننا على قناعه تامة بأن فرنسا سوف تقوم بدور ايجابي بتفعيل دور الدول الأوروبية تجاه القضية الفلسطينية، ولقد أوضح هذا الموقف الرئيس الفرنسي ساركوزي عند زيارته للأراضي الفلسطينية، وخطابه في الكنيست الإسرائيلي، وعند لقاءه الرئيس محمود عباس في بيت لحكم واهتمامه بدعم الاقتصاد الفلسطيني، والرغبة واضحة في تفعيل التعاون، فهي مؤشرات ايجابية سوف تساهم في تقريب وجهات النظر، والبحث عن حلول لإنهاء الصراع العربي الإسرائيلي.

وشكر المالكي دعوة هيئات الاتحاد الأوروبي له للمشاركة في الاجتماع الشهري.

وحول زيارة المرشح الديمقراطي الأمريكي "اوباما" قال المالكي: "إننا نرحب بالمرشح الأمريكي وبلقائه مع الرئيس محمود عباس، هذه الزيارة التي تهدف إلى التعرف على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية ومجريات المفاوضات والممارسات الإسرائيلية اليومية تجاه الشعب الفلسطيني وعدم التزامها بمبادئ خطة خارطة الطريق"، مضيفا، سوف يتناول الرئيس كيفية تفعيل الدور الأمريكي بالتنسيق مع الرباعية للتوصل إلى السلام.

ومن جانبه قال "ألان ريمي" القنصل الفرنسي العام في القدس: "إن هذا الاجتماع الشهري يهدف للإطلاع على مجريات الأحداث والأوضاع والمفاوضات وما توصلت إليه في الأراضي الفلسطينية".

وأكد"ريمي" إن فرنسا سوف تحافظ على دورها الرقابي على ما تقوم به إسرائيل في الأراضي الفلسطينية وخاصة الاستيطان، وسوف تبقى فرنسا على اتصال دائم مع إسرائيل للحديث عن هذه المواضيع والضغط عليها.