الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل ستطلق سراح مروان البرغوثي قبل صفقة شاليط

نشر بتاريخ: 23/07/2008 ( آخر تحديث: 23/07/2008 الساعة: 16:37 )
القدس- ترجمة معا بتصرف- على الصفحة الأولى من صحيفة "معاريف" وفي خبرٍ واسعٍ وملون مع صورة للنائب الأسير مروان البرغوثي وهو مكبل اليدين, قالت الصحيفة العبرية, إن حكومة اولمرت تدرس مقترحاً يقضي بإطلاق سراح القائد الفتحاوي النائب في البرلمان "مروان البرغوثي" كرامةً للرئيس عباس وخطوة إيجابية تجاهه.

وعلى الصفحة الثانية والثالثة من الصحيفة جاءَ في تقرير أن الخطة لم يتم إقرارها بعد, لكن معظم أعضاء الحكومة الإسرائيلية يؤيدونها لإنها ستقوي سلطة الرئيس أبو مازن, وتحد من نفوذ حركة حماس, وتمنع عنها أن تسجل في تاريخها أنها هي
التي أطلقت سراح البرغوثي.

وجاء في التقرير إن وزراء إسرائيليون يجاهرون بضرورة أن تقوم إسرائيل بهذه الخطوة حتى إن وزراء إسرائيليون كانوا يعارضون في السابق إطلاق سراح البرغوثي صاروا يؤيدونها الآن الخطوة التي وصفتها صحيفة معاريف (إنخفاض منسوب المعارضة لإطلاق سراح البرغوثي ), ولكن الصحيفة قالت إن الوضع السياسي لـ إيهود اولمرت متضعضع مما يمنعه من إتخاذ خطوة جريئة كهذه.

وكان رئيس جهاز الشباك يوفال ديسكن أعلن امام لجنة الخارجية والأمن في الكنيست أن حركة حماس طلبت فعلاً الإفراج عن مروان البرغوثي في صفقة جلعاد شليط, ومن مصادر عربية أن إسرائيل وافقت على ذلك لكنها ترفض إطلاق سراح أمين عام الجبهة الشعبية أحمد سعدات في ذات الصفقة.

ونقلت الصحيفة على لسان خالد مشعل قوله: "لا صفقة تبادل مع شليط دون الإفراج عن مروان البرغوثي", القائد الأكثر شعبية في أوساط الفلسطينيين ما يعني أن هذا سيصب في مصلحة حماس إستراتيجياً حسب الصحيفة الإسرائيلية, وبناء على ذلك يصيح وزراء في إسرائيل ( ما دامت إسرائيل مجبرة على إطلاق سراح البرغوثي فلماذا لا تقوم بذلك لصالح أبو مازن وليس لصالح حماس ).

علماً أن اولمرت كان اعلن في قمة الإليزيه في فرنسا بأن إسرائيل ستطلق سراح أسرى فلسطينيين كرامةً للرئيس عباس وأن من بين هؤلاء قد يكون ( أسرى ملطخة أيديهم بالدماء ) نفذوا عمليات ضد إسرائيل قبل توقيع إتفاق أوسلو.

ومن بين القادة والوزراء الإسرائيليين الذين يؤيدون إطلاق البرغوثي ويزورونه في السجن, عضو الكنيست حاييم أورون, الوزير فؤاد بن إليعيزر, الوزير جدعون عزرا, ونائب وزير الجيش متان فلنائي, أما المعارضين لإطلاق سراحه فهم وزير الأمن الداخلي أفي دختر, وجنرالات في أجهزة الأمن.

إلا أن رئيس الشباك ديسكين إعتبر أن إطلاق سراح البرغوثي في صفقة حماس يعتبرُ خطأً إسرائيلياً فادحاً, ونقل على لسان أولمرت في جلسات مغلقة أنه لا يعارض إطلاق سراح مروان البرغوثي لكنه ينتظر الفرصة المناسبة.