الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء حواري مع عباس زكي في عكار

نشر بتاريخ: 23/07/2008 ( آخر تحديث: 23/07/2008 الساعة: 16:48 )
لبنان- معا- بدعوة من المخيم الصيفي الفلسطيني الوطني أقيم لقاء حواري مع ممثل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية سفير دولة فلسطين في لبنان عباس زكي حول العلاقة اللبنانية الفلسطينية واخر المستجدات في ما يتعلق بالوضع الفلسطيني في لبنان وذلك في قصر العطية في عكار.

بداية رحب عضو المجلس الوطني الفلسطيني صلاح صلاح بزكي وقال: "كان له حضور مميز خلال الفترة الماضية ولعب دورا بارزا في حماية الشعب الفلسطيني في لبنان كما انه لا يتردد في طرح الموقف الصريح والواضح".

من جهته عباس زكي سلط الضوء على المراحل التي مر بها الشعب الفلسطيني خلال تواجده القسري في لبنان والعلاقة التي كانت تربط الدولة اللبنانية والشعب اللبناني من جهة والشعب الفلسطيني من جهة أخرى.

وعن تحسين ظروف الفلسطينيين في لبنان اكد ان عدة انجازات انجزت في هذا المجال سواء على صعيد التمثيل الفلسطيني في لبنان او التسهيلات التي حصلت من وزارتي العمل والداخلية في ما يتعلق بقانون العمل وتسهيل المعاملات للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

واعتبر ان حرب تموز التي شنتها اسرائيل على لبنان كانت سبباً في تأخير هذا الملف من الحوار اللبناني الفلسطيني.

ثم تطرق الى الكارثة التي حلت على مخيم نهر البارد والجهود التي بذلت من أجل اقناع عصابة العبسي بالخروج من المخيم بسبب الوضع الخطير والمعقد للحالتين اللبنانية والفلسطينية.

وفي موضوع إعادة إعمار مخيم نهر البارد اكد ان كل الجهود منصبة للإسراع في عملية إعادة الإعمار لأن اهالي المخيم يعانون أصعب الظروف الحياتية.

ورأى ان ما يجري في مخيم عين الحلوة يهدد كل المخططات بالنسبة لإعادة إعمار مخيم نهر البارد واكد ان القيادة الفلسطينية مصممة على ان لا عودة الى كارثة نهر بارد جديد.

وفي الموضوع الداخلي اللبناني شدد على اعتماد سياسة الحياد الإيجابي وعدم وقوف الفلسطينيين مع اي طرف ضد طرف اخر وان العمل جار لإنهاء هذا الواقع المأساوي لأن اَن الأوان للفلسطيني ان تحل مشاكله.

وجرى حوار بعد مداخلة زكي مع الشابات والشباب المشارك في المخيم الفلسطيني وتم التطرق الى كافة المسائل والتساؤلات التي طرحت حيث قوبل بارتياح شديد.