الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى الفنانين يختتم مخيمه الصيفي الثاني في قرية بيت سوريك

نشر بتاريخ: 23/07/2008 ( آخر تحديث: 23/07/2008 الساعة: 18:01 )
رام الله-معا- اختتم منتدى الفنانين الصغار أعمال "مخيم العودة" الصيفي الثاني في قرية بيت سوريك الواقعة الى الشمال الغربي من مدينة القدس، والذي استهدف "65" زهرة تتراوح اعمارهن بين 8 و14 عاماً، من ذوات الاحتياجات الخاصة وبنات الشهداء والأسرى.

وأستمر المخيم "15" يوماً بدعم من مؤسسة أطفال الحرب الهولندية، وبالتعاون مع مجلس محلي بيت سوريك، وبالتنسيق مع لجنة الأشبال والزهرات-اقليم القدس، وتخلله عدة نشاطات تفريغيه، من دراما ورسم وابداع، ودبكه وتراث وتمارين رياضية، ورحل داخليه وخارجيه الى متنزهات ومسابح، وكذلك يوم تعارف وتشبيك مع زهرات مخيم عرب الجهالين الذي تدعمه مؤسسة اطفال الحرب الهولندية ايضاً.

واختتمت فعاليات المخيم في حفل"فرح ومرح"، بحضور حشد كبير من الاهالي ورئيس واعضاء المجلس وممثلي مؤسسات المجتمع المحلي، ووفد من جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، تخلله عدد من الكلمات وفقرات شعرية وغنائية ولوحات فنيه ومسرحيه.
وشددت المشرفة على المخيم من قبل المجلس السيدة نوال عبد الوهاب على اهمية المخيم كونه يستهدف قرية مهمشة وتعاني من جدار الفصل العنصري وممارسات الاحتلال اليومية كحواجز ومستوطنات وغيرها، وتفشي ظاهرتي الفقر والبطالة، الأمر الذي يعرض الاهالي لضغوط نفسية تعكس نفسها بالتالي على شريحة الاطفال، على اعتبار المخيم ترفيهي تفريغي تربوي.

واكدت عضو المجلس عبد الوهاب تفاعل الزهرات والاهالي مع المخيم معبرين عن اعجابهم به، كونه يتيح الفرصة لابنائهم للتعبير عن أنفسهم والتفريغ من الضغوطات التي يعانون منها، مطالبة بالمزيد من هذه النشاطات والفعاليات على ان تشمل عدداً اكبر من هذه الفئة العمرية.
من جانبها وصال العايدي مشرفة ومنسقة المخيمات الصيفية في منتدى الفنانين الصغار، أوضحت ان مدربي المنتدى يشاركون في ورشات عمل اسبوعيه فنية للاطفال في حديقة العائلة برام الله ضمن فعاليات "وين ع رام الله" لمناسبة احتفالات البلدية بالمئوية الأولى، حيث عقد منذ بداية الشهروفي كل يوم أحد ورشة للاطفال تتضمن اكثر من نشاط في مجال الفنون "رسم، أشغال يدويه، رسم على الوجوه"، وتنتهي هذه الفعاليات يوم الاحد القادم بمعرض يحوي منجزات الاطفال للفترة السابقه.
وفيما يتعلق " بمخيم من لا مخيم له" الذي اطلقه المنتدى في مركز اسعاد الطفولة في مدينة البيرة، أكدت العايدي انه مجاني وبدعم من اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية بوزارة الشباب والرياضة، ويستمر لمدة اسبوعين بمشاركة "70" طفلاً، ويشتمل على ورشات رسم ودراما والعاب حركيه، بالاضافة الى قراءة القصص ومناقشتها.

كما واطلق المنتدى مخيماً اضافياً في مقره تحت عنوان"رسم البسمة على وجوه الاطفال" بمشاركة اطفالاً من ذوي الدخل المحدود،، بدعم من بنك فلسطين المحدود، وشركة ترست الوطنية للتأمين، وتستمر فعالياته حتى اواخر شهر تموز.

هذا ويعمل مدربو الرسم لمنتدى الفنانين الصغار في مخيمات الامديست للغة الانجليزية ،بهدف تطوير مهارات الاطفال ليكونوا قادرين على التعبير عن ذواتهم، وتنفذ في محافظات رام الله، والخليل، ونابلس وجنين، وتركز على برامج الفنون، بواقع اثلاثة اسابيع تقريباً للواحد منها.