الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

باراك اوباما في رام الله: لن ابدأ من الصفر في حال فوزي بالانتخابات وساواصل مساعي السلام بجدية

نشر بتاريخ: 23/07/2008 ( آخر تحديث: 23/07/2008 الساعة: 20:51 )
رام الله- معا- استقبل الرئيس محمود عباس اليوم في رام الله مرشح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما الذي اكد انه اذا انتخب رئيسا "سيعمل بجد من اجل الاستمرار في عملية السلام".

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابو ردينة "ان الرئيس عباس وضع السيناتور اوباما في صورة الوضع الداخلي الفلسطيني وسير المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي".

واضاف "ان الرئيس اكد خلال لقائه اوباما التزامه بعملية السلام وباستمرار المفاوضات" مشددا على "ضرورة وقف الاستيطان والاجتياحات حتي تنجح عملية السلام".

واشار ابو ردينة الى ان اوباما اكد لعباس "انه اذا انتخب رئيسا للولايات المتحدة الاميركية فانه لن يضيع الوقت ولن يعود الى نقطة الصفر وان ادارته ستعمل بجد من اجل الاستمرار في عملية السلام".

واوضح ابو ردينه "ان اوباما اعلن عن رغبته برؤية خطوات ملموسة على الارض من قبل الجانبين وتحديدا على الارض الفلسطينية لكي يشعر المواطن الفلسطيني بان هناك املا في عملية السلام ".

من جانبه اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات "ان لقاء الرئيس بالمرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الاميركية باراك اوباما كان مهما جدا".

واضاف عريقات متحدثا للصحفيين "الرئيس قدم شرحا مفصلا عن عملية السلام وآليات تنفيذ خارطة الطريق والمعيقات الاسرائيلية فيما يتعلق بالاستيطان والاقتحامات للمدن الفلسطينية وضرورة الافراج عن كافة المعتقلين".

وقال عريقات ان الرئيس عباس "اكد التزام السلطة الوطنية بعملية سلام ذات مغزى تقود الى انهاء الاحتلال وفق حل الدولتين والتزام السلطة بكافة الاتفاقيات التي وقعت عليها".

واشار الى ان اوباما "يريد أن يدرك الجميع ان القرارات المطلوبة لانجاز عملية السلام هي قرارات فلسطينية إسرائيلية وأنه سيقوم بدور الشريك الكامل والبناء في حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة الامريكية".

وأوضح عريقات أن أوباما ابلغ الرئيس عباس "أنه لن يضيع الوقت بعد انتخابه وسيعمل على مشاركة اميركية فعالة في عملية السلام مفضلا ان يكون هناك اتفاق فلسطينية اسرائيلي قيبل نهاية العام الجاري".