الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اضراب تجاري عام يشل الحركة التجارية في محافظة قلقيلية احتجاجا على الاوضاع الاقتصادية المتردية

نشر بتاريخ: 23/07/2008 ( آخر تحديث: 23/07/2008 الساعة: 20:55 )
قلقيلية- معا- شهدت مدينة قلقيلية منذ ساعات صباح اليوم اضرابا تجاريا شاملا تلبية للدعوى التي وجهتها اللجنة الوطنية لكسر الحصار يوم امس احتجاجا على الاوضاع الاقتصادية المتردية والتي تشهدها المدينة منذ اكثر من عامين.

واغلقت المحال التجارية ابوابها بشكل كامل مما ادى الى شلل الحركة التجارية بين المتسوقين.

وقالت اللجنة في بيان لها "إن هذا الاضراب يأتي كخطوة أولى ضمن برنامج احتجاجي كامل أعدته اللجنة لمواجهة الحصار المفروض على المدينة".

واكدت اللجنة في بيان وصل "معا" نسخة عنه ان هذا الاجراء جاء بعد المناشدات التي رفعت للحكومة, مطالبة إياها بالاهتمام بوضع المحافظة "والتي تتعرض إلى هجمة اسرائيلية تهدف إلى تهجير السكان بعد أن التهمت أراضيهم الزراعية لصالح جدار الفصل وحالة الحصار الخانق المفروض على مدينة قلقيلية وارتفاع مستوى الفقر إلى حدود الـ 70% متجاوزة النسبة في كثير من محافظات قطاع غزة وكذلك ارتفاع مستوى البطالة إلى 30% هذا بالإضافة إلى الكثافة السكانية والتي هي الأعلى في مناطق السلطة الوطنية حسب الدراسات الدولية والإنسانية".

واكدت اللجنة في بيانها "انه كان المتوقع من الحكومة الحالية أن لا تسلك سلوك الحكومات المتعاقبة في إهمال معاناة المواطنين وان تعلن محافظة قلقيلية منطقة منكوبة وبالتالي منطقة تطوير أولى ضمن خطة وطنية وبرنامج لتعزيز صمود المواطنين لا أن تتخذ السلطة الوطنية سلسلة قرارات برفع الضرائب التجارية والارتفاع اللامعقول للتخمينات لضريبة الأملاك التي فاقت 400% وعدد المخالفات للضابطة الجمركية والتي تجاوزت خلال أسبوع أكثر بكثير من المحافظات النشطة تجاريا", على حد وصف اللجنة في بيانها.

وقررت اللجنة الوطنية وضع برنامج احتجاجي "من أجل إسماع صوتها للجميع بداية بإعلان إضراب تجاري اليوم الأربعاء وذلك ضمن سلسلة فعاليات احتجاجية متصاعدة على أداء حكومة السلطة الوطنية الفلسطينية وإهمالها المتعمد لاحتياجات المواطنين".

ويذكر ان الضابطية الجمركية قد باشرت بحملة شاملة في كل المدن الفلسطينية لمتابعة المتهربين من دفع الضرائب وتحديداً ضريبة القيمة المضافة والتي يحصلها التاجر لصالح السلطة من المستهلك, وكانت الجمارك قد اغلقت قبل اسبوعين محالا تجارية في بيت لحم كما تابعت العديد من القضايا في عدة اماكن.