الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بنك فلسطين ومؤسسة التمويل الدولية يوقعان اتفاقية شراكة استراتيجية بــ 15 مليون دولار

نشر بتاريخ: 29/07/2008 ( آخر تحديث: 29/07/2008 الساعة: 13:22 )
رام الله- معا- وقعت في مقر المركز الرئيسي للادارة العامة لبنك فلسطين برام الله اتفاقية شراكة بين البنك ومؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي.

وقالت المؤسسة أنها سوف تساند العمليات التي يضطلع بها بنك فلسطين في الضفة الغربية وقطاع غزة. وسوف تعمل استثمارات المؤسسة في البنك والتي تبلغ 15 مليون دولار أمريكي، للمساعدة في تعزيز القطاع المالي المحلي وتيسير جهود التنمية المستدامة لمؤسسات القطاع الخاص في ظل بيئة بها تحديات كبيرة. وسوف تحصل مؤسسة التمويل الدولية بذلك على نسبة 5 في المائة من قيمة راس المال المدفوع للبنك. يضم هذا الاسثمار 3 مليون دولار أمريكي تفتح من خلاله الـ IFC خطا تجاريا للبنك من خلال برنامج تمويل التجارة العالمية التابع للمؤسسة.

وبنك فلسطين من البنوك الرائدة محلياً، ويمتلك شبكة مصرفيه في فلسطين. وتساعد إستراتيجيتيه الشاملة للخدمات المصرفية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وذوي الدخل المنخفض على الحصول على الخدمات في منطقة تتاثر بظروف سياسية واقتصاديه صعبة، حيث الإمكانية محدودة للحصول على التمويل. وتجدر الإشارة إلى أن أسهم البنك يتم تداولها في سوق فلسطين للأوراق المالية منذ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2005.

وتحدث في حفل التوقيع هاشم الشوا المدير العام لبنك فلسطين: "نحن نتطلع لعقد هذه الشراكة طويلة الأجل مع مؤسسة التمويل الدولية ونؤمن بأن مساندتها الاستراتيجية سوف تعزز وتدعم موقفنا في السوق. فهذه المساندة سوف تمكننا من المضي قدماً في برنامج قروض الطلاب، وتمويل المشروعات التجارية، والرهن العقاري، ومشروعات إقراض مؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم. كما أنها ستمكننا كذلك من تقديم خدماتنا إلى عدد كبير من الجمهور وتوسيع نطاق وجودنا المحلي والاقليمي".

الدكتور جهاد الوزير، محافظ سلطة النقد الفلسطينية اضاف "نحن نرحب بالوجود المتجدد لمؤسسة التمويل الدولية في القطاع المالي للضفة الغربية وقطاع غزة. فشراكتها مع بنك فلسطين، اكبر مؤسسة مصرفية وطنية، سوف تعني مشاركة المؤسسة خبراتها العالمية المتخصصة ومعارفها المتعلقة بأفضل الممارسات. ونحن نؤمن بأن مؤسسة التمويل الدولية يمكنها المساعدة في التشجيع على استقرار القطاع المالي وأعمال الوساطة به، وهو أمر له أهميته في دفع عجلة النمو الاقتصادي. كما من شأنه أن يفيد البنوك الأخرى ويُحدث أثراً توضيحياً قوياً للمستثمرين المحتملين في القطاع المالي".

وعلق مايكل إسيكس، مدير مؤسسة التمويل الدولية لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قائلاً: "إن مؤسسة التمويل الدولية تعمل في الآونة الحالية على توسيع نطاق الوساطة المالية وتعميقها والمساعدة على تنمية مؤسسات القطاع الخاص في الضفة الغربية وقطاع غزة من خلال تقديم تمويل طويل الأجل لرؤوس الأموال وعمليات سداد الديون، ومن خلال التشجيع على اعتماد أفضل الممارسات في إدارة المخاطر وحوكمة الشركات. ومن ثم سوف يساعدنا عقد هذه الشراكة ´ طويلة الامد بيننا وبين بنك فلسطين على تحقيق هذه الأهداف".

نبذة عن مؤسسة التمويل الدولية

تعمل مؤسسة التمويل الدولية، وهي عضو في مجموعة البنك الدولي، على تعزيز النمو الاقتصادي المستدام في البلدان النامية عبر تمويل المشروعات الاستثمارية للقطاع الخاص، كما أنها تقوم بتعبئة رؤوس أموال القطاع الخاص في الأسواق المالية على المستويين المحلي والدولي، وتقدم خدمات المشورة والتخفيف من حدة المخاطر لمؤسسات الأعمال والحكومات. كما تؤمن مؤسسة التمويل الدولية بأنه ينبغي توفير الفرصة للفقراء للإفلات من براثن الفقر وتحسين مستوياتهم المعيشية.

وفي السنة المالية 2007، قدمت مؤسسة التمويل الدولية ارتباطاً قيمته 8.2 بليون دولار أمريكي، وحشدت 3.9 بليون دولار أمريكي إضافية من خلال قروض جماعية وتمويل منظم لـ 299 مشروعاً استثمارياً في 69 بلداً نامياً. كما قدمت مؤسسة التمويل الدولية أيضاً خدمات استشارية في 97 بلداً.

نبذة عن بنك فلسطين:

أنشأ بنك فلسطين في عام 1960 ، و يعد البنك من البنوك الرائدة، اذ أنه يدير شبكة مكونة من 31 فرعاُ في الضفة الغربية وقطاع غزة من مقر البنك في رام الله. ويقدم البنك الخدمات المصرفية التجارية الشاملة للافراد والشركات في عمليات الاقراض الى ما يزيد عن 200000 عميلاً. للبنك اصول تصل الى مليار دولار ويعمل لدى البنك 720 موظف. وتجدر الإشارة إلى أن أسهم البنك يتم تداولها في سوق فلسطين للأوراق المالية منذ شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2005.

ويحتل البنك المركز الثالث (blue chips) من حيث الاسهم الاكثر تداولاً. كما للبنك شبكة تضم اكثر من 1500 الة بمنافذ بيع لدعم عمليات البطاقات الائتمانية في الاراضي الفلسطينية.