الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة توقع المرحلة الثانية من اتفاقية المشروع الزراعي الاقليمي الشرق اوسطي

نشر بتاريخ: 15/11/2005 ( آخر تحديث: 15/11/2005 الساعة: 22:26 )
رام الله - معا - وقع وزير الزراعة الفلسطيني الدكتور وليد عبدربه المرحلة الثانبة من اتفاقية المشروع الزراعي الاقليمي الشرق اوسطي بقيمة 6.9 مليون دولار امريكي للدول الاربع المشاركة في المشروع وهي فلسطين والاردن ومصر واسرائيل بتمويل من الحكومة الدنمركية ومساهمات مالية من الدول المشاركة في المشروع.

وتم توقيع الاتفاقية في احتفال خاص اقيم في مقر الوزارة بالبيرة بحضور نائب الممثل الدنماركي لدي السلطة الوطنية بان بولسن والمدير الاقليمي للمشروع مايكل اولغارد.

وافاد د. عبدربه ان المشروع يتكون من 6 مجالات تتمثل في الاستزراع السمكي وتقنبات ما بعد الحصاد واستخدام المياة المالحة في الزراعة والزراعة الجافة والمجترات الصغيرة والاعلاف رخيصة الثمن مشروعا الي ان مدة المشروع خمس سنوات تبدا من تاريخ توقيع الاتفاقية.

وقال ان الهدف التنموي للمشروع وهو رفع مستوي التعاون الاقليمي ما بين دول المنطقة وتحسين انتاجية الموارد الزراعية المتاحة و التركيز علي العلاقات الفاعلة المتداخلة والارتباط بين الارشاد والبحث التطبيقي والتدريب الزراعي .

واما الاهداف المباشرة فتتمثل في الاستخدام الفاعل للموارد الزراعية المتوفرة وتطوير ونشر التقنيات الزراعية الحديثة التي تؤدي الي رفع الانتاج الزراعي ورفع قدرات العاملين في المؤسسات الزراعية وتبادل الخبرات من خلال التعاون بين الدول المشاركة في المشروع.

و اعرب الدكتور عبد ربه خلال اللقاء الذي جرى في مقر وزارة الزراعة الجديد في البيرة في الضفة الغربية عن تقديره للجهود الدنمركية في دعم القطاع الزراعي مشيرا الى اهمية المرحلة التي يمر بها شعبنا خاصة بعد الانسحاب من قطاع غزة ودور وزارة الزراعة في تنمية وتطوير الزراعة واستعرض عبد ربه خطة التنمية الزراعية والمشاريع التي تنوي الوزارة تنفيذها خاصة من الاراضي التي تم اخلاؤها واعتبارها مناطق زراعية مؤهلة يخضع انتاجها للمواصفات الاوروبية.

كما واستعرض وزير الزراعة برنامج الاصلاح المؤسسي الذي تقوم بة الوزارةوالذي تضمن اعداد خطة متكاملة لتطوير القدرات البشرية ، وان الوزارة تسعي الي تبسيط الاجراءات الادارية والشفافية والخصصة وتشكيل وحدات جديدة كوحدة الرقابة الزراعية.

ومن جهتة ابدي السيد يان بولسن نائب رئيس البعثة الدينماركية عن رغبتهم في المساعدة علي تنمية القطاع الزراعي الفلسطيني .