الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأشغال العامة والإسكان تنهي عددا من المشاريع وتطرح عطاءات لعدد من الطرق والابنية العامة

نشر بتاريخ: 03/08/2008 ( آخر تحديث: 03/08/2008 الساعة: 20:21 )
رام الله -معا- افاد تقرير إعلامي صادر عن دائرة العلاقات العامة في وزارة الأشغال العامة والإسكان الأحد، أن الوزارة واصلت العمل، وطرحت عطاءات لعدد من مشاريع الطرق والأبنية العامة، وتأتي هذه المشاريع ضمن التوجه العام للوزارة لتطوير وإعاد تأهيل شبكة الطرق وإعادة تأهيل الأبنية العامة.

وكان وزير الأشغال العامة والإسكان كمال حسونة، قام بزيارات ميدانية لمحافظات الوطن أطلع خلالها على أوضاع قطاعات اختصاص الوزارة ، مؤكدا على متابعة الوزارة تنفيذ كافة المشاريع الواردة في خطة التنمية الفلسطينية مع أمكانية أضافة مشاريع جديدة حسب الأولويات والاحتياجات الطارئة.

مشاريع طرق أنجزت:

انهت الوزارة العمل في صيانة طريق عطارة عجول عارورة في محافظة رام الله والبيرة وشملت الأعمال على توسعة جوانب الطريق، وصب أكتاف باطون وتعبيد الطريق بطول 350 مترا ماقبل حاجز الاحتلال في عطارة.

وانهت الوزارة العمل في صيانة طريق كفر نعمة بلعين صفا في ذات المحافظة وشملت الأعمال على توسعة الطريق في كفر نعمة واكتاف باطون في بلعين باتجاه خربثا واكتاف باطون واسفلت في بلعين وصفا.

طرح عطاءات جديدة:

من جهة أخرى أعلنت الوزارة عن طرح عطاء إعادة أنشاء طريق بيت عور التحتا صفا بطول 4 كم، ويأتي هذا الطريق استمرارا للطريق التي نفذته الوزارة من عين عريك حتى صفا بطول 14كم، ويخدم هذا الطريق قرى صفا وبيت عور الفوقا وبيت عور التحتا وخربثا المصباح وبيت لقيا وبيت سيرا وبيت نوبا في محافظة رام الله والبيرة بتعداد سكاني يزيد عن 40 الف نسمة، وعليه ضغط مروري عالي خصوصا بعد أغلاق الاحتلال لطرق قرى شمال غرب القدس.

وطرحت الوزارة عطاءات تصميم لطرق اللبن الشرقي، وعموريا خربة قيس الذي يصل محافظة سلفيت بمحافظتي نابلس ورام الله، وقامت بطرح عطاء تصميم طريق سنجل جلجليا عبوين.

وطرحت الوزارة عطاء أصلاح مبنى الأمن الوطني في محافظة سلفيت.

أبنية عامة:
وأضاف التقرير أن وزارة الأشغال العامة والإسكان تقوم بأعمال أصلاح المقر العام لجهاز الأمن الوقائي في بيتونيا المرحلة الرابعة، وتشمل الأعمال على إعادة تأهيل المستشفى والكراجات والساحات.

كما وتقوم الوزارة بأعادة تأهيل مبنى وزارة الشباب والرياضة في منطقة الأرسال في البيرة وتشمل الأعمال، القواطع الداخلية وتأهيل المكاتب لمبنى مؤلف من خمسة طوابق، سيستخد كمقر جديد لوزارة الرياضة والشباب.

وتقوم الوزارة بأصلاح المبنى القديم لوزارة المالية بعد اخلائه. وتقوم بإعادة تأهيل مقر نادي سباب عناتا الرياضي وتشمل الأعمال على عقد الطابق الأول من المبنى وبأعمال تحصين مقرات المخابرات في محافظة رام الله والبيرة، وتقوم الوزارة باصلاح مقر الأمن الوقائي في محافظة سلفيت.

قطاع الإسكان:

وجاء في سياق التقرير الإعلامي أن الوزير كمال حسونة وضمن الجهود لتقوية أواصر العلاقات الفلسطينية العربية ودعم قطاع الإسكان الفلسطيني، قد شارك على رأس وفد فلسطيني ضم وكيل الوزارة المهندس ماهر غنيم في أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب في القاهرة الذي عقد في 22 من الشهر الماضي.

وكان مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب أقر فى اجتماعه الاستثنائي، الذى عقد بمقر جامعة الدول العربية الثلاثاء 22/7/2008، عددا من المشاريع التي سيتم رفعها إلى القمة العربية الاقتصادية التنموية الاجتماعية، المزمع عقدها بالكويت في 19 و 20 يناير المقبل ، أحالت مشروع دعم قطاع الإسكان فى دولة فلسطين، إلى المجلس الاقتصادى والاجتماعي في دورته العادية 82 وإلى صندوق الأقصى.