السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال مؤتمر صحفي عقده في رام الله: الشوبكي يؤكد رفض اجراء انتخابات مجزأه في مدينة الخليل

نشر بتاريخ: 16/11/2005 ( آخر تحديث: 16/11/2005 الساعة: 16:56 )
رام الله- معا- اكد رئيس لجنة الانتخابات المحلية جمال الشوبكي،رفض الفلسطينين اجراء انتخابات مجزّأة في مدينة الخليل، باعتبارها بلدية واحدة لا يمكن تقسيمها.

واعتبر الشوبكي في مؤتمر صحفي اليوم عقده في مقر لجنة الانتخابات المحلية في مدينة رام الله،اليوم ان اللجنةما هي الا جهة تنفيذية تقوم بتنفيذ قرار التاجيل في الخليل الذي اتخذ من قبل مجلس الوزراء، المخول الوحيد لاتخاذ مثل هكذا قرارات.

واوضح رئيس لجنة الانتخابات المحلية، انه تم ارسال رسائل للجانب الاسرائيلي بما يتعلق باجراء الانتخابات في مدينة الخليل لكن اللجنة لم تتلق اية اجابات لا سلبا ولا ايجابا على الطلب مشيرا الى استمرار الاتصالات بين الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي حول هذه القضية ،حيث طالب مجلس الوزراء ، وزير الشؤون المدينة محمد دحلان ود صائب عريقات ،مسؤول ملف المفاوضات بمتابعة القضية مع الجانب الاسرائيلي.

واعرب الشوبكي عن امله باجراء الانتخابات في مدينة الخليل في حال توفر الحد الادنى لامكانية اجرائها ،مكررا رفض الجانب الفلسطيني تقسيم مدينة الخليل واجراء انتخابات مجزوءه فيها.

واستعرض الشوبكي القوائم التي تقدمت بطلبات ترشح في 42 دائرة انتخابية 177 قائمة انتخابية احتوت على 1350 مرشحا ومرشحة واحتوت قوائم المرشحين على 273 مرشحة من الاناث بما نسبته 20% تقريبا من مجموع المرشحين .

وبلغ مجموع طلبات الترشيح المقدمة من القوائم في الضفة الغربية باستثناء دائرة الخليل أي في 39 دائرة انتخابية 161 طلبا احتوت على 1217 مرشحا ومرشحة بينهم 247 من الاناث .

اما في قطاع غزة فقد بلغ عدد طلبات الترشيح المقدمة 16 طلبا احتوت على 133 مرشحا ومرشحة بينهم 26 مرشحة من الاناث .

وبين الشوبكي ان طلبات الترشيح احتوت على اربعة انواع من الانتماء السياسي فهناك 68 قائمة سجلت على اساس انها مستقلة و86 قائمة سجلت على اساس حزبي من خلال استخدام الاسماء والرموز الحزبية و13 قائمة سجلت على اساس ائتلاف وتحالف حزبي اضافة الى 17 قائمة سجلت على اساس حزبي دون استخدام الاسم والرمز الحزبي

واضاف الشوبكي انه في دائرة العرقة في محافظة جنين لم يتم تقديم أي طلب ترشح حتى انتهاء فترة الترشيح اما في دائرة الخليل فقد تم استلام ما مجموعه 7 طلبات تضمنت 62 مرشحا ومرشحة بينهم 10 مرشحات من الاناث وذلك قبل قرار وزير الحكم المحلي بتاجيل الانتخابات فيها حتى اشعار اخر .

وفي دائرة برقة بمحافظة نابلس ودائرة المغير محافظة جنين تم تقديم طلب ترشح واحد في كل منهما وبالتالي فانه لن تجرى انتخابات في هذه الدوائر، وسيتم الاعلان عن فوز هذه القوائم بالتزكية اذا لم يتم الاعتراض عليها اوتنسحب القوائم خلال الفترة القانونية .

وحول عملية النشر والاعتراض قال الشوبكي: "لقد تم الحصول على سجل الانتخابات المركزية الذي احتوى على اسماء كل الذين سجلوا لدى لجنة الانتخابات المركزية قبل 13/8/2005 وتمت معالجته من خلال استبعاد اسماء الناخبين الذين اقترعوا في المراحل السابقة والذين تقل اعمارهم عن 18 عاما للمرحلة الرابعة للانتخابات المحلية .

وبلغ عدد الطلبات المقدمة في مراكز النشر والاعتراض في الضفة الغربية وقطاع غزة 1879 طلبا منها 1499 طلب ادراج و66 طلب تصحيح بيانات و314 طلب اعتراض على اسماء مدرجة في السجل .