الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح ورشة عمل حول مراكز الإصلاح والتأهيل في الأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 04/08/2008 ( آخر تحديث: 04/08/2008 الساعة: 13:29 )
رام الله- معا- افتتح العميد عدنان الضميري مدير عام العلاقات العامة والإعلام في الشرطة الفلسطينية نيابة عن اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة ورشة عمل في رام الله بعنوان" مراكز الإصلاح والتأهيل في الأراضي الفلسطينية وقواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء " .

وأكد الضميري في كلمته على الحيادية التي تتمتع بها اللجنة الدولية للصليب الأحمر والتي تساعدها على الوصول للجميع والتي تدخلها لكل مكان, مثمنا دورهم في العمل رغم كل المعوقات, مشيرا أن الصليب الأحمر يعتبر نافذة أمل لكل سجين.

وأشار الضميري أن مؤتمر برلين لدعم الشرطة والقضاء كان فيه مشروع لبناء مراكز إصلاح وتأهيل جديدة سعتها الاستيعابية كبيرة وتراعي الحاجات الإنسانية الأساسية للنزلاء.

وتحدث خلال اللقاء العقيد محمود رحال مدير عام مراكز الإصلاح والتأهيل في الشرطة الذي أشاد بالتعاون مع لجنة الصليب الأحمر لتحقيق الأهداف المشتركة بينها وبين الشرطة, مؤكدا أن هدف مراكز الإصلاح والتأهيل هي إعادة تأهيل الأشخاص الذين خرجوا عن الطريق السوي وإعادة دمجهم ضمن برامج تدريبية معينه كأعضاء صالحين ومنتجين في المجتمع بدلا من أن يكونوا عبئا ثقيلا على كاهله.

وأشار الرحال أن عملية التأهيل تحتاج إلى شروط أهمها الأبنية والتجهيزات
والمرافق لتكون قادرة على الاستجابة لما هو مطلوب منها وتوفير هذه الإمكانيات يساعد على تحقيق الأهداف التي وجدت من اجلها هذه المراكز وهي القضاء على عوامل الانحراف في نفوس نزلاء هذه المراكز.

وقالت كاترينا ريترز ممثلة لجنة الصليب الأحمر أن هذه الورشة هي الثانية حول مراكز الإصلاح والتأهيل حيث عقد دورة سابقة في 6 حزيران شارك فيها 50 شخص من العاملين بهذه المراكز .

واضافت ريترز أن ظروف الاعتقال مقبولة في مراكز الإصلاح والتأهيل التابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية رغم الظروف و الصعوبات التي تواجها السلطة في عملها, مشيدة بمهمة الشرطة بتذليل الصعوبات للوصول لما هو أفضل, مشيرة أن التعامل بين الشرطة ولجنة الصليب مفتوح ومريح وهذا يساعد على تحقيق أهداف لجنة الصليب الأحمر .

ويذكران الدورة تستمر لمدة يومين وتطرح العيد من المواضيع أهمها أنشطة الصليب الأحمر في ما يخص شؤون الاعتقال، وتوجهات الإدارة العامة لمراكز الإصلاح والتأهيل في الشرطة الفلسطينية، ومدخل إلى قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء وغيرها من المواضيع.