السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فرقة السوينج الأمريكية تعقد ورشة عمل غنائية وموسيقية لأطفال جنين

نشر بتاريخ: 05/08/2008 ( آخر تحديث: 05/08/2008 الساعة: 11:32 )
جنين- معا- تستضيف القنصلية الأمريكية العامة في القدس فرقة "السوينج الأمريكية "Central Park Stompers" " في جولة موسيقية تقودهم إلى مدن جنين وبيت لحم ورام الله والعيزرية والقدس، وذلك لإحياء حفلات مليئة بالبهجة والفرحة،على مدى أربع أيام، ابتداء من الاثنين 4 أب إلى الخميس 7 أب من العام الحالي.

ويعتبر كلا من دوك الينجتون، وكونت باسي، وبيني جودمان،ولويس ارمسترونج، من أشهر المغنيين الأجانب الذين غنوا هذا النوع من الموسيقى والغناء " موسيقى السوينج الامريكية"، كما أن هناك موسيقيو الروك اند رول، المشهورين على المستوى الدولي،أمثال الفيس بريسلي وتشاك بيري والذين دمجوا موسيقى السوينج في اغانيهم التي تتميز باداء الروك اند رول.

ووموسيقى السوينج هي موسيقى أمريكية تقليدية محبوبة تطورت في الثلاثينيات من القرن السابق وأصولها من موسيقى الجاز والإيقاعات الأفريقية، فيها إيقاع يشجع على الرقص والتصفيق في آن واحد.

ومن الجدير ذكره إن فرقة Central Park Stompers" " قد أحيت العديد من الحفلات في مختلف أنحاء الولايات المتحدة وقامت بإبهار الكثير من الحضور. ولكن جولتها في الضفة الغربية والقدس تعتبر الأولى من نوعها كأول جولة دولية للفرقة.

وستنطلق الجولة من مدينة جنين ابتداءا في 4 آب ، وذلك بإقامة ورشة عمل مع 80 من طلاب الموسيقى في محافظة جنين، وإحياء حفل للطلاب المشاركين وعائلاتهم. وسيستضيف هذا البرنامج مسرح الحرية بالتعاون مع مؤسسة الإغاثة الدولية ومرورا ببلدة بيت جالا.

في 5 من آب الحالي،من خلال القيام بورشة عمل مع 70 من طلاب الموسيقى والدراما في مركز بيت اللقاء بالتعاون مع مسرح عناد، يتبعها في السابعة مساء حفلة عامة للمئات من الحضور والتي ستقام في مركز السلام في بيت لحم وبتنظيم من أكاديمية بيت لحم للموسيقى.

كما وستزور الفرقة ضمن جولتها في أراضي الضفة الغربية والقدس في ال 6 من آب الحالي، مدينة رام الله، حيث ستعقد ورشة عمل أخرى مع 30 طالب وموسيقي في المدرسة الإنجيلية العربية في المدينة، وبالتعاون مع وزارة الثقافة وفرقة الكمنجاتي.

وسيقوم أعضاء الفرقة في المساء بالعزف مع موسيقيين من مؤسسة صابرين ومشاركتهم في التبادل الثقافي والموسيقي لخلق عمل فني مميز وجميل يدمج بين الموسيقى الأمريكية والفلسطينية. وستنتهي الجولة في ال7 من آب الحالي، حيث ستنهي الفرقة جولتها في بلدة العيزرية، وستعقد بحفلة غنائية قصيرة ووصلات غنائية جميلة، وورشة عمل مع 40 من طلاب ملجأ جيل الأمل في العيزرية, من ثم تختم الفرقة جولتها الحافلة بتقديم أخر حفلاتها المفتوحة في مطعم البوردر لين في القدس ابتداء من الساعة التاسعة مساء.

وتتكون الفرقة من خمسة أعضاء، وهم المطربة اريا هندريكس، عازف البيانو مايكل كانن، عازف بيس اندرو هال وعازف الطبل ستيفين شاتز وعازف الساكسفون مايكل هاشم. ومنذ إنشاء الفرفة عام 1995 في مدينة هارتفورد في ولاية كوناتيكت الامريكية، وهي تقدم العروض الرائعة في نوادي السوينج وفي المراكز الفنية والمهرجانات والاحتفالات في الجامعات في كافة انحاء امريكا.

ولقد كان للفرقة ظهور على شاشات التلفاز. وللفرقة ألبومان موسيقيان الأول باسم الفرقة Central Park Stompers والأخر باسم Bad Girl shoes .

وخلال جولتها الغنائية في مدينة جنين، أحيت الفرقة حفلة غنائية وموسيقية في قاعة حداد، وذلك من خلال القنصلية الأمريكية العامة في مدينة القدس، و بالتعاون مع فرقة الكمنجاتي ووزارة الثقافة الفلسطينية، وبالتنسيق مع الإغاثة الدولية ومركز شارك الشبابي، حيث قدمت الفرقة وصلات غنائية جميلة، حيث نالت على إعجاب الحضور الذين غصت فيهم قاعة الاحتفال، والذين أدوا بدورهم وصلات غنائية وفلكلورية.

وأكد مستشار الشؤون الإعلامية في القنصلية الأمريكية العامة، ناصر دعيس، إن سبب اختيار الفرقة للأراضي الفلسطينية، ما هو إلا جزء ضمن أنشطة القنصلية العامة في مختلف أراضي أنحاء العالم ولا سيما الأراضي الفلسطينية منها. وهناك برنامج تبادل في المجال الثقافي بين الجانبين الأمريكي والفلسطيني.

وتابع دعيس إننا كقنصلية نحرص على اختيار مزيج متنوع من الفرق الغنائية الأمريكية لتطرح انجازاتها وأساليبها الغنائية في الأراضي الفلسطينية، والهدف وراء ذلك هو اغناء الفلسطيني بالثقافة المتعددة والمتنوعة في مجال الفنون والثقافة الأمريكية.