الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد لقاءً في دير البلح حول العنف المدرسي

نشر بتاريخ: 06/08/2008 ( آخر تحديث: 06/08/2008 الساعة: 15:29 )
غزة- معا- عقد أمس مركز دير البلح المجتمعي التابع لبرنامج غزة للصحة النفسية لقاءً حول " العنف المدرسي" بمشاركة مجموعة من المرشدات والمدرسات، وذلك في قاعة مشروع دعم وتأهيل المرأة بغزة التابع للبرنامج.

وعرفت عبير سعدون مرشدة اجتماعية العنف المدرسي بأنه عنف الطلاب للطلاب أو المعلمين للمعلمين أو المعلمين للطلاب، موضحة أشكال العنف ومنها العنف الموجه للذات والعنف الموجه للآخرين وهناك عنف موجه ضد الممتلكات.

وتطرقت سعدون إلى أسباب العنف المدرس ومنها: أسباب بيولوجية وأسباب نفسية وأسباب اجتماعية تتمثل في التفكك الأسري وانفصال الوالدين والتنشئة الاجتماعية الخاطئة وعدم احترام المدرسين وكذلك أساليب الضرب والشتم والاستهزاء من قبل المدرسين بالطلاب، وكثافة عدد الطلاب في المدرسة إضافة إلى عدم وجود مرشدين وأخصائيين في المدارس.

وقدمت سعدون بعض التوصيات للحد من العنف في المدارس أهمها خفض عدد الطلاب داخل الفصول وضرورة وجود مرشدين وأخصائيين في المدارس وضرورة إعداد المدرسين بشكل جيد مع تقديرهم للمهام الملقاة على عاتقهم وتحسين البيئة الاجتماعية لهؤلاء المدرسين، إضافةً إلى تقدير الطلبة الموهوبين وذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بهم، وعدم التفرقة بين الطلاب في المعاملة.