الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يندد بشدة تبرئة الضابط المتهم بقتل الطفلة إيمان الهمص

نشر بتاريخ: 17/11/2005 ( آخر تحديث: 17/11/2005 الساعة: 07:29 )
غزة- معا- ندد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بقرار المحكمة العسكرية الإسرائيلية تبرئة الضابط الإسرائيلي الذي اتهم بقتل الطفلة إيمان الهمص علي الرغم من اعترافه بالجريمة.

واعتبر المركز في بيان لها وصل "معا" نسخة منه، أن قرار المحكمة يؤكد عدم أهلية القضاء العسكري الإسرائيلي في التحقيق والنظر في مثل هذه القضايا، معتبرا أن التوصل إلى نتائج عادلة في مثل هذه الحالات التي تكون فيها قوات الاحتلال متهماً وحكماً في نفس الوقت.

وأكد المركز أنه وعبر تجربته الطويلة فإن القضاء العسكري الإسرائيلي يستخدم لإعطاء الغطاء القانوني لاقتراف جرائم الحرب التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين الفلسطينيين، مشيرا الى أن السياسة القاضية بمنح الحصانة والإفلات من العقاب تساهم وتبرهن على ارتكاب جرائم أكثر وأخطر تجاه المدنيين الفلسطينيين المحميين.

وقال المركز أن المحاكم العسكرية الإسرائيلية ليست سوى أداة امتصاص من أجل عدم الولوج في إجراءات العدالة الدولية بصورة مباشرة، تحت حجة وجود قضاء وطني إسرائيلي عادل.

وطالب المركز المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين وتقديمهم للعدالة وفقاً لمبدأ الاختصاص الدولي.