الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنرال إيطالي يترأس المراقبين الأوروبيين في معبر رفح

نشر بتاريخ: 17/11/2005 ( آخر تحديث: 17/11/2005 الساعة: 08:27 )
معا - يترأس الجنرال الايطالي بييترو بيستوليزي، الذي عمل سابقا في اطار القوات الدولية المؤقتة في مدينة الخليل، الفريق الاوروبي في معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصروسيتكون الفريق من 75 عنصرا سيعملون على 3 ورديات عمل لمدة 24 ساعة.

وقال المسؤول الاعلى للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا: البعثة اصبحت جاهزة وستتكون من ما بين 50 ــ 70 شخصا من رجال الشرطة والخبراء في الحدود والمعابر الحدودية وأضاف: انهم يأتون من دول مختلفة (اوروبية) وسيكون قائدهم جنرال ايطالي سيجري تعيينه هذا الصباح (امس) او قريبا".

وقالت الناطقة الاوروبية باسم سولانا كريستين غالاش ان سولانا الذي كان موجودا امس في القدس اقترح على المندوبين الدائمين للدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي النظر بشكل عاجل في تعيين رئيس البعثة الجنرال الايطالي بييترو بيستوليزي.

واضافت "ذلك سيتيح لنا التقدم سريعا لكي يمكن اطلاق كل شيء الاسبوع المقبل".

وقد اعطى وزراء الخارجية الاوروبيون الاسبوع الماضي موافقتهم المبدئية على ارسال بعثة الاتحاد الاوروبي للمساعدة على مراقبة الحدود لكن الاتحاد كان ينتظر ان يتوصل الاسرائيليون الفلسطينيون الى اتفاق كامل حول فتح حدود قطاع غزة.

وقالت الناطقة باسم سولانا ان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي يفترض ان يصادقوا على هذه المهمة الامنية، الاولى للاتحاد الاوروبي في الشرق الاوسط والتي ستتألف من "30 الى 50 شخصا" خلال اجتماع جديد الاثنين المقبل.